رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حلول الدول

الاتحاد الأوروبي

أعدت الكتلة الأوروبية الموحدة قواعد جديدة تدخل حيز التنفيذ بحلول مايو القادم لإلزام شركات التواصل الاجتماعي بحماية خصوصية المستخدمين بشكل أفضل أو مواجهة غرامات تصل إلى اقتطاع 4% من عوائدها السنوية، وهو ما يضع فيسبوك في مأزق خطير، حيث رفض زوكربيرج الالتزام بهذه القواعد.

روسيا

• في كيه دوت كوم أو «فكونتاكتي» النموذج الروسي لفيسبوك، الأول في روسيا، وأطلق في عام 2006 بواسطة بافل دوروف مخترع تطبيق التليجرام. سجل فيها نحو 300 مليون حساب، ويزور الموقع يوميا ما يزيد عن 73 مليون مستخدم. وجاء موقع «أودنوكلاسنيكي» في المركز الثانى في دول الاتحاد السوفييتي السابق، يستخدمه 200 مليون مستخدم.

الصين

• تعد الصين واحدة من أبرز دول العالم التى نجحت فى توفير بدائل آمنة لمواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث مثل «جوجل». فموقع «51 دوت كوم» بديل لفيسبوك، كما يوجد أيضا موقع «رين رين» المصمم خصيصا للطلاب، و»ويبو» بديلا لتويتر. وتشدد الحكومة الصينية إجراءات السيطرة على المحتوى الموجود على الإنترنت كجزء من الجهود المبذولة للحفاظ على «الاستقرار الاجتماعى» وأخذت الحكومة على عاتقها إيقاف المحتوى المبتذل و»الإباحى» بالإضافة إلى النشر غير المصرح به للأنباء. وخلال العام الماضي، أوقفت السلطات الصينية 128 ألف موقع ذى محتوى بذىء ومعلومات «ضارة» أخرى.

ووفر قانون حماية الفضاء الإليكترونى الذى دخل حيز التنفيذ فى يونيو الماضى صلاحيات كبيرة للسلطات لمراقبة المحتوى.

• الفيسبوك المصري:

تسعى مصر إلى إنشاء وسائل تواصل اجتماعي خاص بها، ومن بينها الفيسبوك المصري، كما أعلن المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات، بهدف حماية البيانات والمعلومات، وحماية المواطنين، وحماية استقرار الدولة. مصر تسعى إلى أن تكون دولة فاعلة في هذا المجال، وليس «مفعولا بها»، وأشار القاضي إلى أنه «تم الإنتهاء من مشروع جرائم المعلومات الإليكترونية، بالتنسيق مع وزارة العدل لمكافحة الإرهاب، وحماية بيانات المواطنين وعدم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمنابر لنشر الفكر المتطرف».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق