رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مواكب الـ7 كنائس

هناء المكاوى - عدسة : معتز عبد الحق

بعد غروب شمس خميس « العهد» تزينت  شوارع منطقة الضاهر الداخلية الضيقة بثياب الاحتفال لتكتظ بمجموعات الزائرين من جميع الأعمار وهم يتنقلون من كنيسة إلى أخرى، كل حسب اختياره، ليتموا زيارة سبع كنائس مختلفة، وتستمر  الاحتفالات حتى الجمعة «العظيمة» فى مشاهد روحانية تتشابه «رمزيا» مع مشهد الحج الذى يتم فى نفس التوقيت فى القدس
تعتبر منطقة الضاهر فى قلب القاهرة من أكثر المناطق التى تتميز بتلك الاحتفالية الدينية ويرجع ذلك لكونها تضم عددا كبيرا من الكنائس التى تنتمى لجميع الطوائف المسيحية، كما أنها قريبة من بعضها البعض ويسهل الانتقال بينها بسهولة.
 وترمز زيارة السبع كنائس لإحياء ذكرى الأيام الأخيرة للسيد المسيح  فى أسبوع الآلام حسب العقيدة المسيحية
وكل عام فى نفس الموعد، تقوم مجموعات بزيارة سبع كنائس للصلاة والتأمل.
ولا تعتبر هذه الزيارة السنوية مجرد إحياء لعادة متوارثة منذ القدم، بل هى أيضا فرصة للتلاقى والتقارب بين الأسر والأصدقاء الذين ربما لا يلتقون طوال العام بسبب مشاغلهم أو تباعد مساكنهم وأحيانا يذهب البعض بعيدا متعمدا اختيار كنائس متفرقة فى مناطق مختلفة ليزيد شعورهم بالمشقة ليتحقق لهم النقاء الروحاني.
وأشهر المناطق الأخرى التى تشهد زيارة السبع كنائس، تجدها فى شبرا ومصر القديمة لما تضمه المنطقتان من كنائس أثرية وتاريخية، هناك يتبرك الكبار ويتلاقى الصغار ويعيش الجميع روح المحبة قبل أن يتفرقوا للاحتفال بعيد القيامة المجيد اليوم الأحد، وانتظارا لزيارة أخرى. العام المقبل للتلاقى من جديد.





رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق