رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المغرب ترصد 15.8 مليار دولار لاستضافة مونديال 2026

كشفت لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026 لكرة القدم ، عن اعتماد 12 ملعبا فى 10 مدن تلبى معايير الاتحاد الدولى (فيفا) ورصد 15٫8 مليار دولار أمريكى فى حال الحصول على شرف التنظيم. وعرض رئيس اللجنة مولاى حفيظ العلمى خلال مؤتمر صحفى بالدار البيضاء لمضامين الملف المغربي، شارحا أن المملكة ستخصص استثمارات هامة كانت مبرمجة من قبل، مؤكدا أن «المغرب لن يقوم بتغيير استراتيجيته من أجل كأس العالم، بل العكس تماما». وسيقوم المغرب بتجديد وزيادة الطاقة الاستيعابية لخمسة ملاعب فى العاصمة الرباط ومدن مراكش وفاس (وسط) وأغادير (جنوب) وطنجة (شمال)، حتى تستجيب للمعايير التى يشترطها الفيفا.

وأضاف رئيس اللجنة التى تقدمت رسميا فى زيوريخ بملف ترشحها، أن المغرب بصدد تشييد ملاعب فى مدن الدار البيضاء ووجدة (الشرق) وتطوان (شمال). وسيخصص ملعبان لكل من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء والعاصمة السياحية مراكش، بينما أكملت الناظور والجديدة ومكناس وورزازات لائحة المدن المرشحة، بحيث سيعتمد فى نهاية المطاف 12 ملعبا من اصل 14 رشحتها اللجنة.

وبخصوص الكلفة الإجمالية للمونديال، كشف أن البطولة ستكلف المغرب 15٫8 مليار دولار امريكي، منها 3٫2 مليار دولار استثمارات القطاع الخاص. وسيخصص المغرب مليارا و200 مليون دولار لتشييد ستة ملاعب جديدة، فيما سيخصص 9٫6 مليار دولار للاستثمار فى البنى التحتية المرتبطة بالمواصلات والمستشفيات والمراكز الصحية حتى تستجيب للمواصفات الدولية. كان المغرب اعلن فى اغسطس الماضى ترشحه للمرة الخامسة لاستضافة العرس العالمى بعد 1994 و1998 و2006 و2010، ويواجه منافسة ترشيح مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

كما أشار للبعد الإفريقى بحيث ان «الملف المغربى مناسبة لتحقيق إفريقيا والمغرب تطورا أكبر على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية»، موضحا أن تنظيم المونديال سيسهم فى تسريع وتيرة الأشغال وإنجازها فى وقت وجيز مقارنة مع ما كان مخططا قبل الترشح للمونديال. وقلل العلمى من شأن تصريحات الرئيس السابق لفيفا السويسرى جوزيف بلاتر الداعمة للملف المغربى «شخصيا لا يهمنى الأمر، كان بالإمكان أن نتحدث عندما كان رئيسا للاتحاد الدولي». وستزور لجنة تقنية من الاتحاد الدولى المغرب يوم 17أبريل المقبل للوقوف عن كثب على الملاعب والمدن التى رشحها المغرب لاحتضان المونديال.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق