رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حافظى على جسمك فى أثناء الحمل والرضاعة

منال بيومى

زيادة الوزن فى أثناء الحمل شر لابد منه مهما تحاول السيدة اتخاذ تدابيرها، لأن هناك طفلا فى أحشائها ينمو باستمرار ويزداد وزنه على مدى أشهر الحمل.

د. شريف عزمى استشارى التغذية يوضح أن زيادة وزن الحامل يرجع إلى زيادة حجم الرحم ووزن الجنين والدهون التى تكونت لدى المرأة الحامل لإمدادها بالطاقة.. والحقيقة أن الوزن الإضافى الذى تكتسبه الحامل يختلف من امرأة لأخري طبقا لنشاطها اليومى وطبيعة عاداتها الغذائية ومعدل الحرق لديها، فكلما كان سريعا قلت الزيادة فى الوزن والعكس صحيح، وعموما هناك زيادة طبيعية تتراوح ما بين عشرة إلى خمسة عشر كيلو جراما خلال الأشهر التسعة.

وينصح د. عزمى الحامل بانتقاء الغذاء المتوازن الصحى حتى يسهل التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة الذى يحتوى على البروتين الحيوانى مثل اللحوم والفراخ وأيضا الخضر والفاكهة ومنتجات الألبان، والابتعاد عن المعجنات والسكريات والشاى والقهوة وتجنب الأطعمة التى قد تصيب بالتسمم مثل الرنجة والفسيخ وتلك التى تحتوى على البيض غير الناضج.

ولابد من الحرص على شرب كميات كافية من الماء لحماية الجلد من الجفاف وتلافى خطر الولادة المبكرة، بحيث لاتقل عن لترين خلال فترة الحمل لتصل إلى 4لترات فى أثناء فترة الرضاعة لإدرار اللبن بكميات كافية ولمساعدة الجسم على طرد السموم.. وعلى الحامل والمرضع تقسيم الطعام إلي 6 وجبات صغيرة على مدى اليوم، لأن جسم الأم فى كلتا الحالتين هو المصدر الرئيسى لغذاء الطفل فلا يمكن أن تنقطع عن تناول الطعام لأكثر من 8 ساعات كما أنها تحتاج إلى 300سعر حرارى إضافى دون أن يؤثر ذلك على وزنها.. كذلك ممارسة الرياضة من الأمور المهمة للحامل والمرضع للحفاظ على الوزن، فالمشى نصف ساعة يوميا يزيد من معدل حرق الدهون ويجب الحفاظ على زيادة كفاءة فيتامين «د» المهم للجنين والطفل الرضيع أيضا.

وأخيرا ينصح د. عزمى المرأة الحامل والمرضع بتناول المشروبات التى تزيد من معدل الحرق كالشاى الأخضر والكاكاو الخام والقهوة سريعة التحضير والزنجبيل والقرفة التى يفضل تناولها بعد الرضاعة مباشرة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق