رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بدء تصوير مسلسل «هارون الرشيد» فى أبو ظبى

كتب ــ عبدالحميد عيد
> لقطة من مسلسل «هارون الرشيد»

بدأ في أبو ظبي تصوير مسلسل «هارون الرشيد» من إخراج عبدالباري أبو الخير وتأليف عثمان جحي، ومن المنتظر عرضه خلال شهر رمضان من العام المقبل.

ويتناول المسلسل حياة الخليفة العباسي هارون الرشيد من جوانب معينة لا تشمل السياسة والسلطة فحسب وإنما كنموذج للرجل العربي المنفتح المتحرر والمندفع لدعم العلم والمعرفة في ذلك العصر، إضافة إلى تناول سياسته في قصره وكيفية إدارته لدولته المترامية الأطراف.

ويشارك في العمل نخبة من نجوم الدراما العربية ومن بلدان مختلفة، واتخذ مخرج العمل من قصر السراب في أبو ظبي مكانا لتصوير حياة السلطة لهارون الرشيد، وتستمر عمليات التصوير حتى منتصف شهر رمضان المقبل.

ويقول مخرج المسلسل أن الفترة التي يتناولها العمل هي ما بين 170 و185 للهجرة أي 15 عاما من حياة هارون الرشيد، ويضيف أن العمل يحاول رصد مجريات الاحداث داخل القصر وعلاقته بمحيطه والمؤامرات التي حكيت ضده للسيطرة على السلطة، إضافة لإنجازاته في ميادين العلم والمعرفة والتوسع السياسي والعسكري الذي حققه خلال سنوات حكمه.

ويمتزج الخيال بالحقيقة من خلال كاتب العمل عثمان حجى الذي اضطر للبحث قرابة السنة عن مراجع تضم وثائق تعيد الاعتبار بعض الشيء للرشيد صاحب الشخصية الجدلية في تاريخ العرب والإسلام. ويقول إنه لا يستطيع تقديم كل شيء عنه خلال 30 حلقة لكنه في الوقت نفسه سعى إلى تقديم الشخصية بحالتها النفسية.

وأوضح أنه مؤمن أن الرشيد شخصية ظلمها التاريخ كثيرا، قائلا:»لذلك حاولت القيام بما أمكنني لرفع الظلم عن هذه الشخصية قدر إمكاني، وهذا اضطرني للعودة لمراجع كثيرة وطيلة عام كامل حتى خرجت بتصور عن شخصية لم تكن دموية ومحبة للعلم والمعرفة».

ويؤدي قصي خولي دور البطولة بشخصية هارون الرشيد ويشاركه البطولة عابد فهد وعبدالمحسن النمر وياسر المصري وحبيب الغلوم وكاريس بشار وكندا حنا وأسيل عمران وسمر سامي ونادرة عمران وديما الحايك وديمة بياعة ونضال نجم وديمة الجندي وريم غزالي وسحر فوزي ورهف الرحبي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق