رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مشروبات مبتكرة من «السريس»

منال بيومى

لماذا لا نفكر فى الاستفادة من نبات السريس؟ وبخاصة الجذور التى  حباها الله بطعم ورائحة تشبه القهوة عند تجفيفها! فما بالك أيضا عن الأوراق التى يمكن صنع شاى صحي منها أو حتى خلطها مع مشروبات صحية مثل الكركديه لتعظيم الاستفادة منها.

يقول د.على رشاد عبد المؤمن أستاذ علوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان إن الاستفادة من نبات السريس فى مجال التصنيع الغذائى فى مصر لم يصل بعد إلى درجة الاستفادة الكاملة رغم أن إنتاجه قليل التكلفة، وتنتشر زراعته فى الحقول المصرية مجاوراً المحاصيل الأخرى. فيمكن لربة المنزل صنع مشروبات مبتكرة بديلة للقهوة والشاى ولا تحتوى على الكافيين من جذور وأوراق السريس. وقد أجريت دراسات عالمية على نبات السريس وأثبتت أن للمشروبات التى تم خلطها بجذور السريس مع القهوة التقليدية المصرية فاتحة اللون, وكذلك مشروب أوراق السريس المخلوط مع الكركديه نتائج صحية عظيمة، لأنه يمتلك قوة كمضاد للأكسدة.

 والسؤال هو هل يمكن صنع هذه المشروبات فى المنزل؟ يؤكد د. على رشاد إمكانية ذلك فيمكن إحضار السريس ويكون محتفظا بجذوره ثم تفصل الجذور عن الأوراق ويغسل كل على حدة وتجفف بفوطه قماش، ويتم تجفيف الجذور فى الفرن ثم طحنها وخلطها مع القهوة الفاتحة، بنسبة 3 أجزاء قهوة فاتحة وجزء جذور سريس مجفف, ولتعظيم الاستفادة يمكن أن تكون النسب متساوية. كما يمكن تجفيف أوراق السريس شمسيا وطحنه مع نسب متساوية من الكركديه المطحون لتستمتع الأسرة بمشروبات ذات فائدة صحية عظيمة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق