رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

هى و«التنمية المستدامة 2030»

سلوى فتحى

تحت عنوان «المرأة والشباب فى أهداف التنمية المستدامة 2030.. رؤية شبابية» عقدت منظمة المرأة العربية ملتقى الشباب الخامس بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة، بمشاركة 13 دولة عربية وبرئاسة السفيرة مرفت التلاوى مدير عام منظمة المرأة العربية، بهدف تمكين الشباب وإشراكهم فى عمليات التنمية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 .. وكما تقول التلاوى إنه من خلال الملتقى تم إتاحة الفرص لعرض الافكار والطموحات نحو تحقيق الأهداف التنموية للخروج بجيل من الشباب مؤمن بقيمة العدالة والمساواة، فلا نهضة ولا تنمية دون مشاركة جادة وحقيقية من الشباب والمرأة..

وفى كلمتها أشارت إلى أن التنمية المستدامة هى برنامج من أجل البشرية، للقضاء على الفقر فى جميع أشكاله، فجدول أعمال التنمية المستدامة 2030 يؤكد النظر إلى أبعد من الحدود الوطنية والمصالح قصيرة الأمد، فلم يعد بإمكاننا التفكير والعمل فى عزلة.

 وأضافت أن فلسفة التنمية المستدامة  تعتمد على التنسيق الكامل بين الأجهزة وبعضها والربط بين الموضوعات المختلفة، وتصور السياسات المستقبلية للدولة والشباب وكذلك الحفاظ على المصادر الطبيعية فى الكون للأجيال القادمة.

وأوضحت دور الشباب العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فهم الشريحة الأكبر فى مجتمعاتنا العربية، حيث يمـــثل الشباب نحو  60 % من السكان وهم الفئة التى يقع عليها عبء ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة فى مجتمعاتهم لانهم همزة الوصل بين ما سوف يتحقق فى حاضر الأيام والمستقبل، ولذلك يجب على الشباب تفادى أخطاء الأجيال السابقة .وتفادى النظرة الأحادية فى عدم تعاون الجهات مع بعضها البعض.  والاهتمام والتركيز على وضع خطط مستقبلية طويلة المدي، والمشاركة بقضايا الرأى العام و المناصرة  كقضايا حُقوقِ المرأة والطّفل، ومناصرة الفئات المهمشة فى الحصول على حقوقها، وكذلك التطوع فى مؤسسات المجتمع المحلي.

و شددت التلاوى على أن المشاركة فى المؤتمرات العلمية وورش العمل والنقاشات من شأنها توسيع المعرفة، وتحفيز العقل لاستقبال إنتاج فكرى جديد والتخطيط للبيئة المحلية وكيفيّةِ الحفاظ عليها وتعزيز الجانب الثقافي، والعمل على تبادل الثقافات والمساهمة والعمل فى الدفاع عن الوطن وحمايته.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق