رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

252 سنة مطافى

محمد منير - عدسة: ياسر الغول


الصور من أرشيف الأهرام


الصور من أرشيف الأهرام

منذ 252 عاما عرفت مصر نظام إخماد الحرائق بوسائل متطورة وسريعة وذلك منذ حقبة العصر العثماني، حيث استخدمت عربات المطافئ ذات المضخة الكابسة، ثم في عصر محمد علي عرفت مصر عربات الإطفاء بالبخار وظلت حتى الحديث حتى ظهر الموتور.

واستخدمت مصر أول عربة إطفاء يدوية فى العالم إنجليزية الصنع يعود تاريخ صنعها إلى عام 1766 وكان يتم نقلها إلى مكان الحريق بواسطة الخيل ويتم سحب الماء من الآبار أو الترع من خلال طلمبة تعمل بطريقة يدوية.

كذلك استخدمت أول عربة تدار بالبخار يرجع تاريخ صنعها لعام 1885 بنهاية القرن 19 بعد اختراع الغلايات البخارية، بينما أول عربة إطفاء تعمل بمحرك كامل يدار بنظام «المنفلة» ظهرت فى 1936 وهيكلها من الحديد أما باقى أجزائها فمن الخشب وزودت بسلم خشبى وجرس.

كما عرفت مصر جهاز صافرات الانذار عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية لإعلام الناس بحدوث حريق أو وقوع خطر، وتم استخدام سلم إطفاء معدنى يرتكز على عجلات لحرائق الأدوار العليا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    Egyptian/German
    2018/03/03 07:26
    0-
    0+

    وحتي الان يتم سحب الماء بطلمبة في اوروبا
    وحتي وقتنا هذا في اوروبا يتم سحب الماء بطلمبة محموله ومدمجه علي سيارة المطافي تعمل علي موتور السيارة من الحنفيات الحمراء المنتشرة في القري والمراكز والمدن الألمانية علي سبيل المثال لا الحصر ويتم ضخ الماء لسيارات المطافي وتقوم بإعادة دفعها بمدافع المياة ذو الضغط العالي لإطفاء الحرأئق،وصباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق