رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فوائد إزالة الشعر بالليزرومضاره

ريهام محمود عبد السميع
احذرى من الآثار الجانبية لليزر

تسعى نساء كثيرات لإزالة الشعر الزائد بالليزر كطريقة سهلة ودائمة.. فما هو الليزر؟ وما فوائده؟ وما آثاره الجانبية ؟

تجيب عن هذه التساؤلات د.زمزم هاشم إخصائى الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وتقول:

الشعر الزائد ظاهرة طبيعية فى بعض السيدات, خاصة ذوات التاريخ الوراثى لزيادة كثافة الشعر، أما إذا ظهر فى أماكن ذكورية فيكون له أسباب مرضية ومنها خلل هرمونى مثل فرط إفراز هرمون البرولاكتين، أو فرط إفراز هرمون النمو، أو تضخم الغدة الكظرية، أو أورام الغدة الكظرية، أو متلازمة كوشينغ، أو تكيسات المبايض وأورام المبايض، إلى جانب بعض الأدوية التى تسبب زيادة فى كثافة الشعر مثل الكورتيزون، فيلجأن للعلاج بالليزر للتخلص منه، وهو عبارة عن حزم من الضوء الحرارى بطول موجى محدد تستهدف مادة الميلانين الموجوده بالخلايا الجذعية لجذور الشعر، لذلك فهو مثالى للشعر الغامق ولا يعمل على الشعر الأبيض، وقديما كانت تستخدم أجهزة التحليل الكهربائى إلى أن تم اختراع الليزر ولكن مازالت أجهزة التحليل الكهربائى هى الحل الوحيد للشعر الأبيض حتى الآن.

وتضيف أن فوائد الليزر كثيرة لعل أهمها أنه علاج آمن وسريع وفعال يساعدك على التخلص من الشعر الزائد بشكل دائم ويضمن إزالة تامة للشعر، حيث يقلل من نموه مرة أخرى أى يجعله ينمو بمعدل غير ملحوظ، ولابد أن يكون مزودا بخاصية التبريد مما يجعل الجلسة دون ألم ويحافظ على الأنسجة المحيطة. ويحتاج العلاج بالليزر إلى جلسة شهريا من أصل 6-8 جلسات, لأن الليزر يستهدف الشعر فى طور التنامى فقط لذا لابد من تكرار الجلسات بمعدل جلسة شهريا لاستهداف بصيلات جديدة فى طور التنامي. وتحذر د. زمزم من أن العلاج بالليزر مثلما له فوائد علاجية وتجميلية له أيضا بعض الآثار الجانبية ولكنها بسيطة وقليلا ما تحدث لأنه من التقنيات الفعالة والآمنة وهي:

- احمرار مؤقت بعد الجلسة وهو يعد أمرا طبيعيا ويختفى فى غضون ساعات مع استعمال كمادات الثلج واتباع نصائح الطبيب.

- نمو الشعر المتناقض وهى ظاهرة نادرا ما تحدث، و يمكن معالجتها بوضع كمادات الثلج على المنطقة المحيطة بمنطقة الإزالة فى الجلسات التالية مع ضبط قوة الجهاز للقضاء على الشعر غير المرغوب فيه.

- نادرا ما تحدث حروق تؤدى إلى آثار أو بقع غامقة أو فاتحة، نتيجة لتقنية خاطئة أو خلل فى التبريد المصاحب لليزر، و فى هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب المعالج لوصف العلاج المناسب وتختفى تلك الآثار خلال ثلاثة أشهر.ولتفادى حدوث الآثار الجانبية لابد من اتباع إرشادات الطبيب بوضع مضاد للالتهاب بعد الجلسة والمواظبة على استخدام كريم الوقاية من الشمس مع عمل كمادات الثلج، كما يجب عدم التعرض لحمامات الشمس قبل الجلسة وعدم وضع زيوت اكتساب اللون البرونزي، وأيضا تجنب استخدام أو وضع أى مواد تزيد من التهاب الجلد فى منطقة إزالة الشعر مثل مزيل العرق وذلك لمدة أسبوع.

ومن الآثار الجانبية أيضا التى قد تسببها جلسات الليزر ـ نقص أو فرط التصبغ ولكنها آثار مؤقتة، ويمكن تفاديها عن طريق تفتيح البشرة بدعامات موضعية تحتوى على فيتامين سي، وتجنب الشمس قبل الجلسات وبعدها، مع المواظبة على واقى الشمس الذى يحدده الطبيب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق