رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خبراء عسكريون: ما يحدث فى سيناء حرب للقضاء على بؤر الإرهاب
إطلاق الصواريخ ومشاركة القوات البحرية رسالة ردع لمن يحاول المساس بالأمن القومى

كتب ــ محمد حسن
> جندى خلال الكشف عن العبوات الناسفة

أكد خبراء عسكريون ان استمرار العملية الشاملة سيناء 2018 للقضاء على العناصر الإرهابية لتطهير سيناء واجتزاز جذور الإرهاب يسير على الخط السليم الذى رسمته القيادة العامة للقوات المسلحة ومع بيانات المتحدث العسكرى عن نتائج الضربات اليومية التى توجهها القوات المشاركة ، قد أظهرت مدى تحقيق الضربات أهدافها، ورفض الخبراء وصف العملية الشاملة بذلك المسمى , وانما هى حرب شاملة تشنها القوات المسلحة من اجل القضاء على الارهاب وتحويل المنطقة لتكون قاطرة التنمية الشاملة لمصر .

وقال اللواء مصطفى كامل السيد ، الخبير العسكرى والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن ما تقوم به القوات المسلحة فى سيناء ليست عملية شاملة وانما هى حرب شاملة ، مشيرا الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعطى مهمة محددة لرئيس الأركان الفريق محمد فريد حجازى لاجتثاث جذور الإرهاب من سيناء فى 3 أشهر واستخدام القوة الغاشمة ، وأكد ان استخدام لفظ « الحرب الشاملة» هو الأدق لأنها تشمل جميع الاتجاهات الإستراتيجية فى مصر وجميع أفرع القوات المسلحة تشارك فى تلك الحرب .

وأوضح اللواء مصطفى ان الحرب فى سيناء تتم فى منطقة كبيرة فى الشمال والوسط ، حيث ان للمنطقة طبيعة خاصة فى الوسط حيث الحائط الجبلى ، فى منطقة جبل الحلال وجبل يلق وجبل سدر الحيطان ، علاوة على انتشار الآبار بالمنطقة ، مما جعل بدء الحرب يتم بعد تجميع المعلومات اللازمة لتوجيه الضربات بشكل دقيق للقضاء على البؤر الإرهابية بالمنطقة ، كما استطاعت القوات المسلحة القبض على العديد من العناصر الإرهابية وكان بينهم جنسيات غير أجنبية، وهو ما يوضح إننا أمام حرب شاملة ، فى الداخل ومن أعداء الوطن فى الخارج .

وأكد اللواء مصطفى ان الهدف من تلك الحرب هو فرض الاستقرار الامنى والسياسى فى هذه المنطقة والتى تكاد ان تكون قاطرة فعلية لتنمية شاملة فى مصر ، لما لها من كنوز طبيعية تستطيع ان تحدث تغييرا كبيرا فى الاقتصاد المصرى .

وقال اللواء بحرى عاصم بدوى ، الخبير الاستراتيجي، والأمين العام لاتحاد أمن المواني، ان قيام القوات البحرية بالتدريبات على مسرح العمليات بالبحر المتوسط بإطلاق 4 صواريخ بحر ارض ، وبحر سطح ، يأتى فى إطار التدريب على التعامل مع جميع التهديدات لمياه مصر الإقليمية ورسالة ردع لكل من تسول له نفسه الاقتراب من المياه الإقليمية المصرية وإظهار القوة البحرية وإمكاناتها .

وقال اللواء عاصم إن مشاركة القوات البحرية فى العملية الشاملة ضد الإرهاب فى كل ربوع مصر خاصة فى سيناء يأتى من خلال تنفيذ المهام الموكلة للقوات ، حيث تقوم بتمشيط ساحل العريش لمنع اى تسلل وأى إمدادات للإرهابيين ، وكذلك منع اى هروب من الجماعات الإرهابية المحاصرة على الشريط الساحلى ، والتعامل بشكل مباشر مع اى وحدات تقترب من منطقة العمليات ومن جانبه أكد اللواء حسين عبد الرازق الخبير الاستراتيجى والعسكرى انه منذ البيان الأول للمتحدث العسكرى للقوات المسلحة ، أصبحت جميع الأماكن مسرحا للعمليات للحرب على الإرهاب , وقيام القوات البحرية بإطلاق 4 صواريخ من القوات البحرية ، والذى يأتى فى إطار التدريب على الرمايات للقوات البحرية والتى تكون مسبقة ومخططا لها ، وهى الآن تجرى فى سياق عمليات القوات المسلحة على الإرهاب ، ورسالة لكل من تسول له نفسه العبث بأمن مصر .

وأوضح اللواء حسين ان القوات تقوم بتمشيط كل شبر من ارض سيناء ولن تتركها إلا وهى خالية تماما من الإرهابيين أو أى معدة أو سلاح يمكن اى أن يوجه الى قوات الجيش والشرطة وكذلك المدنيين الأبرياء من أهالينا فى سيناء ، مشيرا الى أن المناطق التى سيتم القضاء فيها على الإرهابيين سيتم تأمينها بشكل قوى وستصبح مركزا للعمليات للقضاء على باقى الإرهابيين . وأكد أن قوات حرس الحدود والشرطة تقوم بتتبع أى من الهاربين والقبض عليهم والتعامل معهم طبقا للقانون .

وأوضح اللواء حسين أن البيان السادس للمتحدث العسكرى اشتمل على تدمير9 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر وضبط أكثر من 7 أطنان من المواد المخدرة ، وضبط سيارة محملة بأكثر من مليون و200 ألف قرص « ترامادول « مخدر ، وهو ما يؤكد أن العمليات تشمل تطهير سيناء من اى إرهاب يهدد أمنها وأمن المصريين .

وأكد اللواء طيار اللواء حسن فريد صقر مستشار فى الشئون الأمنية والعسكرية انه منذ بدء العمليات العسكرية فى سيناء ، تم تقدير للموقف من خلال المعلومات المتوافرة من أجهزة المخابرات الحربية والاستطلاع ، خاصة أن هذه الحرب ليست حربا بالمفهوم التقليدى لان العدو هنا ليس جيشا نظاميا ولكننا فى حربنا هذه نحارب أشباحا ولكن أجهزة المعلومات استطاعت خلال المدة السابقة تحديد تجمع وجود هذه العناصر الإرهابية للتعامل مع هذه الأهداف بدقة .

وقال اللواء حسن إن مشاركة القوات الجوية فى العمليات ياتى بعد تحديد للإرهابيين وأماكن وجودهم ، وذلك بعد عزل تلك الأماكن وإصابة الأهداف المحددة إصابة مباشرة ، حيث تمكنت القوات من استهداف وتدمير 7 سيارات خلال محاولة العناصر الإرهابية استخدامها للهروب من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة وتطويق قطاع العمليات .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    المواطن مصرى
    2018/02/15 09:17
    0-
    2+

    جيش شرطة شعب مصر
    اللهم انصرجيشنا وشرطتنا للقضاء على الارهاب واعدهم جميعا جميعا جميعا لنا سالمين غانمين محفوظين منصورين غير ناقصين إنك نعم المولى ونعم النصير اللهم آميييييييييييييييييييييييييييين .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق