رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«لاجارد» فى منتدى المالية العامة بدبى:
متفائلون بمستقبل المنطقة.. والإصلاحات تسير فى الطريق الصحيح

كتبت ـــ سارة العيسوى

أكدت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولى تفاؤلها بمستقبل المنطقة العربية التى تواجه تحديات كبيرة، لكن إمكانات شعوبها وتصميم قادتها الاقتصاديين كبيران أيضا.   وقالت لاجارد، خلال منتدى المالية العامة الثالث الذى عقد فى دبي: هذه الأمم العربية قادت العالم يوما ما فى طلب المعرفة والابتكار العلمي، هذه الأمور ليست تركة تمت وراثتها فحسب، لكنها واقع حيث يتسنى ترجمة طموحات الشباب المشروعة إلى واقع مشروع فى اقتصاد يعمل لمصلحة الجميع، وصندوق النقد الدولى يتعهد دائما بان يكون صديقكم.

وأضافت: سياسة المالية العامة ركيزة أساسية تسهم بدور حيوى فى دعم وتعزيز النمو المستدام والاحتوائى الذى ننشده جميعا. وأشارت إلى أن نمط الإنفاق الحالى فى المنطقه لا يزال يفتقر إلى الكفاءة فى مختلف القطاعات، بما فى ذلك الصحة والتعليم والاستثمار العام، حيث لم تتمكن تكاليف الأجور المرتفعة من تحسين جودة الخدمات العامة. كما أن مردود الاستثمار العام لا يرقى لمستوى التوقعات، مثلما يشير العديد من «تقييمات إدارة الاستثمار العام».

وقالت لاجارد: رغم ان التحديات جسيمة لكن تذليلها غير مستحيل حيث تحقق تقدم جيد فى إلغاء دعم الطاقة بالتدريج. ورفعت كل البلدان المصدرة للنفط الأسعار المحلية، مع التزام كثير منها بإنجاز المزيد، وحققت البلدان المستوردة للنفط تقدما فى هذا المجال. حيث تعهدت مصر، على سبيل المثال، بتحقيق تقدم أكبر فى إصلاح الطاقة ضمن برنامجها الذى يدعمه الصندوق، وكذلك الامر فى تونس . 

واعتبرت أن المنطقة حققت بداية واعدة فيما يتعلق بدعم الطاقة، لكن أمامها شوطا طويلا يتعين أن تقطعه، خاصة فى طريق تحديد أسعار الوقود بعيدا عن الاعتبارات السياسية واستحداث آليات للتسعير التلقائي.  

وتابعت: أما مجال الإصلاح الثانى فيتعلق بتخفيف الضغط عن فاتورة أجور القطاع العام، وسيشمل هذا المجال تحسين اتساق مستويات أجور القطاع العام مع المستويات السائدة فى القطاع الخاص والابتعاد عن النظام الضمنى القائم علي رعاية الدولة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق