رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«كرة القدم».. قوة ناعمة يجب الإفادة منها

رغدة الدماصى
ياسر أيوب يوضح أهمية كرة القدم

أقيمت ندوة بعنوان «كرة القدم والقوى الناعمة» بقاعة عبد الرحمن الشرقاوى أدارها الاعلامى المقداد محمود وشارك فيها كل من الكاتب الصحفى ياسر أيوب ود.زياد عقل خبير علم الاجتماع السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

استهل المقداد محمود حديثه بتأكيد أن كرة القدم قوة ناعمة تحقق التأثير الإيجابى لمصلحة المجتمع المصرى داخليا وخارجيا، فضلا عن إمكانية الاستفادة منها فى الأوقات والأحداث العصيبة التى يمر بها أى مجتمع، كما أشار إلى أن احتراف اللاعبين المصريين فى الدول العربية والأجنبية قد يحسن من العلاقات السيئة بين الدول.

وأوضح ياسر أيوب الأدوار الكثيرة التى لعبتها كرة القدم كقوة ناعمة فى مصر، حيث قرر المصريون قديما مواجهة الاحتلال الانجليزى من خلال كرة القدم لأنهم اكتشفوا أنها السلاح الوحيد للانتصار عليهم، ثم جاء الرئيس جمال عبد الناصر فرفض قرار تنظيم أول بطولة أمم افريقية فى القاهرة وطالب الخرطوم بتنظيمها، وبذلك أنشأ علاقات جيدة بين مصر وإفريقيا. 

 كما أشار أيوب إلى أن الحادث الارهابى فى بئر العبد بسيناء جعل جميع الدول الأوروبية ترى أن مصر ليست آمنة وان الإرهاب عاد إليها، لذلك رفض اللاعب المصرى محمد صلاح الاحتفال بالهدف الذى أحرزه فى ليفربول حدادا على أرواح ضحايا الحادث، وقام بدور كبير من خلال تصريحاته البارزة  للصحافة فى تأكيد أن مصر بلد آمن.

من جانبه قال د. زياد عقل إن كرة القدم المصرية انقسمت أخيرا إلى ثلاثة أبعاد تتمحور حول الدولة التى تنظم قوانين وتشريعات ولوائح المجال الرياضي، بالإضافة إلى صناعة كرة القدم حيث تطورت مصر كثيرا فى هذا المجال، وأيضا دخول مجموعة من المستثمرين فى رعاية كرة القدم، وأخيرا الجمهور وتنظيم علاقته بالمباريات، مؤكدا أهمية التنسيق بين العناصر الثلاثة للخروج  بقيمة اجتماعية وسياسية لكرة القدم.

 وأضاف أن مفهوم القوة الناعمة لكرة القدم يتمثل فى إيجاد طريقة غير عنيفة لتحقيق المكاسب وحل المشكلات، لان كرة القدم لديها ثقل سياسى واجتماعى وجماهيري، وأيضا لديها نفوذ داخل وخارج المجتمع المصرى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق