رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى يوم المرأة العربية «اعرفى حقوقك»

سلوى فتحى

من الآن فصاعدا لن تجدى صعوبة فى حل مشكلاته والحصول على حقوقك وتمكينك فى مجال القانون أينما كنتى فى أى مكان من المنطقة العربية..

هذا بالطبع ليس كلامنا ولكن من خلال تطبيق الكتروني Application M0bile بعنوان «اعرفى حقوقك» أطلقته منظمة المرأة العربية خلال المؤتمر الذى أقامته بمناسبة (يوم المرأة العربية) الموافق 1 فبراير من كل عام وهذا التطبيق يعرض البيانات الخاصة بأحد المشاريع القانونية التى تتبناها المنظمة من أجل تقديم خدمة قانونية مجانية لتمكين المرأة فى مجال القانون وهو مشروع «أ- ب حقوق المرأة فى التشريعات العربية» وهذا الموقع الإكترونى يضم أسئلة وإجابات تهدف الى توعية المرأة بحقوقها فى مجالات قانونية مثل الأحوال الشخصية، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الحقوق السياسية والحقوق المدنية.. وأنشأت المنظمة «قاعدة بيانات المرأة العربية فى الحياة السياسية» لرصد ما حققته المرأة العربية من تطور ملحوظ فى الأونة الأخيرة على صعيد المشاركة السياسية..

وفى هذا الصدد قالت السفيرة مرفت تلاوى المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية خلال كلمتها فى المؤتمر: شهدعام 2017 صعودا ملموسا فى نسبة مشاركة المرأة فى المجالس النيابية بحيث تجاوزت هذه النسبة 30 % فى كل من تونس والسودان وسجلت نحو 25% فى كل من الجزائر والعراق وموريتانيا.. كذلك سجلت مشاركة المرأة فى الحكومات تميزا فى عدة دول عربية  فتقلدت المرأة فى كل من تونس ومصر 6 حقائب وزارية، ووصل العدد الى 8 حقائب وزارية للمرأة فى كل من موريتانيا والإمارات.

كما أعلنت السفيرة مرفت تلاوى مديرعام المنظمة خلال كلمتها فى المؤتمر عن تفاصيل زيارة المنظمة لمدينة القدس فى النصف الأخير من شهر فبراير الحالى وتستمر يومين بهدف رفض قرار الرئيس الأمريكى ترامب بنقل السفارة الأمريكية الى القدس والتضامن مع عروبة القدس ومساندة الشعب الفلسطينى وخاصة المرأة الفلسطينية وتقديم كل الدعم لها فى هذه المرحلة الحرجة على حد تعبيرها..

وأضافت تلاوى أن منظمة المرأة العربية من أولى المنظمات التى استجابت الى نداء الرئيس محمود عباس بزيارة القدس، حيث أعلن أبو مازن أن زيارة القدس ليست زيارة إسرائيل ولا تطبيعا معها..

وحول تطبيق «اعرفى حقوقك» أشارت د. مليكة الصروخ نائب المديرة العامة الى أنه يمكن لزائر الموقع البحث عن البيانات من خلال البحث فتظهر جميع الأسئلة والإجابات التى تم إعدادها للدولة او البحث باستخدام مجال معين فتظهر الإجابة على سؤال محدد فى جميع الدول المشاركة فى المشروع . 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق