رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«مدينة الملاهى» فى مخيم أنشطة الطفل

د. عماد عبد الراضى
زينب العسال تتحدث فى الندوة

بحضور مجموعة كبيرة من الأطفال والكبار، عُقدت بمخيم بابا شارو لأنشطة الطفل ندوة لمناقشة كتاب الأطفال «فى مدينة الملاهى» تأليف طارق سعد الصادر عن المركز القومى لثقافة الطفل، وأشادت ميرفت مرسى رئيسة المركز بالكتاب، وأكدت أنه مليء بالقيم الإنسانية الراقية التى تدفع عقل الطفل للحركة والعمل بأسلوب بسيط وممتع.

وأضافت أن القصص تبدأ بقصة «باب النجار» التى تحمل الكثير من الذكاء والطرافة، ثم «سباق إلى الحلوى» التى يقدمها الكاتب بروح طفولية، و«الكلب صديقى» حول الصداقة بين الإنسان والحيوان، وغيرها من القصص الجميلة التى تعلم الأطفال القيم التربوية بأسلوب بسيط.

وأشادت الناقدة د. زينب العسال باختيارات المركز القومى لثقافة الطفل للكتب التى يطبعها للأطفال، وبمستوى الطباعة والإخراج الذى ظهر عليه الكتاب، ولفتت إلى بساطة لغة الكتاب ورقيها، وما تحتويه من قيم إنسانية وتربوية يعمل الكاتب على بثها فى نفوس الأطفال.

وأشارت إلى أن الكتاب يعتمد على عنصر الحكى الذى كان وسيلة الأمهات والجدات فى تعليم القيم للأطفال، الذى أهملته الأسر الآن، وأضافت أن الكتاب يشجع الطفل أيضًا على اتخاذ القرار الصحيح بنفسه، ضاربة المثل بقصة «باب النجار» التى تحكى عن أب يرسل ابنه لاستدعاء النجار لإصلاح باب البيت، لكن عندما يذهب الطفل لبيت النجار ويجد بابه تالفًا، يتخذ قراره سريعًا ويعود للبيت دون استدعائه لأنه ليس نموذجًا جيدًا لهذه المهنة، وهكذا يعلم المؤلف الطفل كيفية اتخاذ القرار الصحيح بنفسه وبسرعة، وهو الأمر الذى يتكرر مع القيم المختلفة فى بقية القصص، مشيرة إلى أنها تتصور أن الصدق الفنى الواضح فى القصص ينبع من أن الكاتب كان يتصور نفسه فى موضع الطفل، فأخذ يحكى كأنه يحكى لنفسه.

أما الكاتب عبد الرحمن بكر فأشاد بالرسام مصطفى برشومى، مؤكدًا أن رسوماته جاءت معبرة عن القصص وأيضًا الإخراج الفنى، مما جعل الكتاب تتوافر له كل عناصر النجاح، ويمكنه الفوز بأى جائزة يترشح لها،فهو يبرز الصفات الجميلة فى الأطفال مثل الذكاء والتعاون والرحمة، وذلك بأسلوب شائق يجذب الأطفال ويدفعهم للتفكير.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق