رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

دليلك إلى الإقناع والتأثير فى الناس

كيف تقنع الآخر وتؤثر فيه، وكيف تدير حوارك؟ أسئلة حاول د. طريف شوقى ود. عبد المنعم شحاتة أن يقدما إجابات عنها فى كتابهما الصادر أخيرًا عن الهيئة العامة للكتاب بعنوان «الأسس النفسية للإقناع» والذى ناقشه كل من د. عصمت نصار ود. سمير عبد الفتاح بمخيم عبد الرحمن الأبنودى بالمعرض.

وأكد د. عبد المنعم شحاتة حيوية موضوع الإقناع والحوار بين الناس جميعًا، وأن بداية الديمقراطية هو الحوار لتقريب الآراء المختلفة، موضحًا أنه لن تنهض أمة إلا بتلك الآلية التى تساعد على الارتقاء، وأوضح أن الكتاب يتطرق لتناول العوامل التى تساعد الأفراد على اكتساب مهارات الحوارالبناء والإقناع والتحاجى، ويعرض بعض الأسس للتدريب عليها.

وقال إن الكتاب تناول أيضًا هذه المفاهيم عبر الحقب التاريخية المختلفة، ورصد العوامل التى تسهم فى أن يصبح الفرد أكثر قدرة على ممارسة الحوار، مشيرًا الى أن الحاجة لمثل هذا الكتاب تظل قائمة مادامت الخلافات على أشدها فى كل نواحى الحياة: فى البيت والعمل أو حتى المستوى السياسى، مشيرًا إلى أن الكتاب يتعامل مع الأسس التى تحكم الحوار فى أى سياق.

أما د. طريف شوقى فقد استهل حديثه بالإشارة الى أن هذا الكتاب حلقة فى سلسلة عن مفاتيح التميز الإنسانى الذى لا وطن له، بل له قواعده وقوانينه، وسرد مفاتيح التميز، مشيرًا إلى وجود قوتين فى تلك الحياة: منطق القوة وقوة المنطق، وأكد أن الأخيرة هى أحد أسباب تأليف الكتاب. وقال إن من بين تلك مفاتيح التميز «أصدقاء العقل الستة» وهى الأسئلة التى يجب أن يسألها الإنسان عند إثارة أى قضية خلافية: من؟ وماذا؟ وأين؟ ومتي؟ ولماذا؟ وكيف؟

وتساءل د. طريف عن المقولة المنتشرة: أن المصرى يعمل فى اليوم 27 دقيقة فقط؟ من قالها؟ هل هو صحفى أو أستاذ جامعى بعد قيامه ببحث ميداني؟ أم إسرائيلى أطلقها كى يضعفنا ويهزمنا ذاتيا؟ وهل يقصد العامل فى القطاع العام أم الخاص؟ وخلص إلى خطأ تلك المقولة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق