رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نط الحبل.. صحة ولياقة

وجيه الصقار
نط الحبل

تعتبر رياضة القفز بالحبل من الرياضات التى تساعد على قوة التحمل والحفاظ على الصحة واللياقة البدنية، وتجعل الإنسان يحس بالمتعة وهى فى نفس الوقت تواجه مشكلة  السمنة التى أصبحت مشكلة صحية كبيرة فى السنين الأخيرة، لذلك فإن علاجها العملى يبدأ بتمارين نط الحبل، لأن هذه الرياضة مفيدة جدا فى حرق السعرات الحرارية، بشرط أن تكون تدريجية بدءا من خمس دقائق، ويسبقها تسخين بالمشى البطيء، ومن ثم الجرى فى المكان لمدة خمس دقائق، أو القفز عدة مرات، ويتطور التمرين بالنط لمدة خمس دقائق إلى ربع ساعة وهو ما يعادل 45 دقيقة جرى أو سباحة.

وصرح د. ماهر القبلاوى أستاذ العلاج الطبيعى بجامعة القاهرة بأن من مزايا هذه الرياضة أنه يمكن ممارستها فى أى مكان أو وقت، وهى رياضة غير مكلفة ماديا. وباستخدام حبل مناسب لطول الشخص، وأن القفزة الصحيحة يجب ألا تكون سريعة ولكن هادئة، فهذه الرياضة تفيد فى تقوية جميع عضلات الجسم بما فيها عضلات البطن والقضاء على الكرش، وهى تقوى عضلات الظهر، وتمنع هشاشة العظام. كما تقوى عضلة القلب وتتفتح الشرايين، والأوعية الدموية، وتقوية الذراعين والساقين، وتساعد فى توازن الشخصية وارتفاع التركيز، كما تقوى عضلات الجذع والساقين والأرداف،  وتخلص الجسم من السموم. ويجب على الشخص ألا يقطع تدريبه فجأة، ولكن يمشى فى المكان قليلا حتى تبطئ دقات القلب بالتدريج، ثم تدليك عضلات الجسم.

 وقال: إن هناك تحذيرا من ممارسة هذه الرياضة مع الزيادة الشديدة في الوزن أو لوجود تشوهات عظمية خاصة فى المفاصل لتأثيرها السلبى بالنط، لذلك يجب إجراء فحوص طبية قبل ممارسة هذه الرياضة، للتأكد من الحالة الصحية الجيدة للجسم ويكفى فى البداية ممارسة اللعبة مرتين أو ثلاث مرات لمدة 5 دقائق أسبوعيا لتحقيق للياقة البدنية. ويمكن استخدام حذاء رياضى جيد والتمرين على إيقاع موسيقى يحفز اللاعب، ويكون القفز بالحبل بالقدمين لفترة ثم بقدم واحدة مع الحركة للأمام، أو القفز مع الدوران البسيط.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق