رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اكتشاف 3 آبار أثرية بداخلها توابيت بـ « أبو صير»

كتب ــ محمد عبد المعطى ــ رنا جوهر
التابوت

اكتشفت اللجنة الأثرية التابعة لوزارة الآثار ،ثلاثة آبار للدفن منحوتة فى الصخر بداخلها آثاث جنائزي، وذلك فى أثناء أعمال التنقيب الأثرى بمنطقة آثار أبو صير. صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الآعلى للآثار، وقد قامت وزارة الآثار بتشكيل لجنة برئاسة صبرى فرج مدير عام آثار سقارة والتى نجحت فى العثور على 3 آبار للدفن منحوته فى الصخر بداخلها مجموعة من التوابيت الخشبية وأوان رمزية ولفائف لحفظ الأحشاء.

وأشارالدكتور أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية أن البئر الأولى تؤدى إلى غرفة صغيرة للدفن عثربداخلها على تابوتين مصنوعين من الخشب مستطيلى الشكل صغيرى الحجم ولكن فى حالة سيئة من الحفظ عثر بداخلهما على مومياوتين صغيرتين ربما لطائرين. وأشار إلى أن الدراسات الأولية أثبتت أن غطاء التابوت الأول حفر عليه خرطوش للملك بطليموس الرابع، أما التابوت الثانى فعليه كتابات هيروغليفية بالمداد الأسود غير واضحة. ومن جانبة قال عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية القاهرة والجيزة ان البئرين الثانية والثالثة عثر بداخلهما على أجزاء من تابوتين بهما مومياوتين لطائرين.

وفى سياق متصل بدأت بعثة إيطالية أمس، عمل مسح رادارى داخل مقبرة توت عنخ آمون بالأقصر، للبحث عن وجود حجرات أوفجوات وراء جدرانها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق