رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لشباب دائم... رجيم البحر الأبيض المتوسط

أمل شاكر

تشير أحدث الأبحاث إلى أن حمية البحر الأبيض هى أفضل نظام غذائى للصحة والشباب ولرفع المناعة ومقاومة العديد من الأمراض كالقلب والزهايمر وارتفاع نسبة الدهون الضارة والكوليسترول وسرطان السمنة المرتبطة بتكيس المبايض،  حيث إن من 8 إلى 20% من البنات والسيدات فى سن الخصوبة تعانين تكيسات المبايض وقلة الخصوبة وزيادة الوزن تحتى باتت مشكلة مقلقة للكثير من الأمهات.

د. محمد رضوان أستاذ ورئيس وحدة التغذية والسمنة مستشفى جامعة 6 أكتوبر يقول مازال تكيس المبايض حديث العالم ودراسة الأسباب هل هو وراثى أم نتيجة العادات الغذائية الخاطئة ذلك لانتشار الأغذية السريعة والمحفوظة بين البنات والسيدات فى سن الخصوبة.. ومن أهم الأبحاث والعلاجات التى تمت مناقشتها فى أحدث مؤتمر عقد فى الولايات المتحدة الأمريكية اخيرا عن السمنة والتكيس ، إنقاص الوزن باستخدام رجيم البحر الأبيض المتوسط وهو نظام غذائي مستوحي من الأنظمة الغذائية قديما الخاصة فى بعض البلاد القريبة من سواحل البحر الأبيض مثل ايطاليا واليونان وإسبانيا والذى يعتمد علي تناول الأسماك، وأى كمية من زيت الزيتون ومن الخضراوات والفواكه المختلفة والطازجة المتوافرة فى الموسم، والبقوليات والحبوب الكاملة والكورن فليكس، ومنتجات الألبان خالية الدسم والمكسرات النيئة خاصة اللوز، وأقراص الشاى الأخضر والنشويات التى تحتوى على القمح والمكرونة والبطاطا والبطاطس المسلوقة والمشوية، والأرز البسمتي، ويمكن استخدام بذور الكتان بمقدار مطحونة صباحا على الإفطار وعدد 4 أكواب شاى أخضر يوميا وكوب ينسون مساء مع شرب الماء بكثرة وممارسة رياضة المشى فقط نصف ساعة يوميا.. كذلك تجنب استخدام الأوزان فى الجيم أو الرياضة العنيفة وتجنب الدواجن واللحوم الحمراء واستبدالها بالأسماك، والابتعاد عن أقراص زيت السمك والكالسيوم وطبعا الوجبات السريعة، كل ذلك يساعد على التخلص من السمنة، وهذا يتفق كثيرا مع ما يطلبه غالبا طبيب النساء المعالج بأهمية إنقاص الوزن فى حالات تكيس المبايض، حتى تستطيع ضبط وتنظيم الهرمونات وحدوث التبويض فى محاولة لتحقيق الإنجاب.

يقدم د. رضوان نظاما غذائيا شبيها برجيم البحر الأبيض مكونا من 5 وجبات فى اليوم:

يوم السبت، الوجبة الأولى الإفطار الساعة التاسعة: 5 ملاعق فول بزيت الزيتون وربع رغيف أسمر، شاى أو قهوة بدون سكر، الوجبة الثانية الساعة 12 ظهرا ثمرة فاكهة ، الثالثة 3 عصرا طبق سلطة و100 جرام سمك بدون دهن، الوجبة الرابعة الساعة 6 مساء ثمرة فاكهة والوجبة الخامسة 9 مساء زبادى منزوع الدسم.

يوم الأحد: الإفطار بيضة مسلوقة شاى أو قهوة بدون السكر، الوجبة الثانية ثمرة فاكهة، الوجبة الثالثة 5 ملاعق أرز بسمتى و 100 جرام خضار سوتيه، الوجبة الرابعة ثمرة فاكهة، الوجبة الخامسة تونة مصفاة من الزيت وربع رغيف.

يوم الاثنين :الإفطار قطعة توست أسمر وملعقة صغيرة عسل نحل، الوجبة الثانية قطعة صغيرة جبن قريش وخيار، الوجبة الثالثة طبق سلطة خضراء قطعة سمك مشوى أو مسلوق، الوجبة الرابعة ثمرة فاكهة، والوجبة الخامسة زبادى دون دسم.

يوم الثلاثاء : الإفطار 50 جراما من الكورن فليكس بلبن خالى الدسم ،الوجبة الثانية ثمرة فاكهة والثالثة طبق سلطة خضراء وقطعة واحدة بطاطس مسلوقة أو مشوية وشوربة كرنب أو الجزر، الرابعة ثمرة فاكهة والخامسة ربع رغيف و تونة..

يوم الأربعاء :الإفطار 50 جرام كورن فليكس ولبن خالى الدسم، الوجبة الثانية شرائح خيار وجزر, والثالثة سلطة قطع اللحم أو الدجاج المشوى سيزار، الرابعة ثمرة فاكهة والخامسة زبادى منزوع الدسم.

يوم الخميس: بيضة مسلوقة، الوجبة الثانية قطعة صغيرة جبن قريش وخيار، الوجبة الثالثة شوربة خضار مع 50 جراما مكرونة بني، الرابعة ثمرة فاكهة والخامسة ربع رغيف تونة. أما الجمعة فهو يوم الراحة .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق