رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الإيجار المناسب

لدي فكرة لحل مشكلة الإيجارات القديمة علي النحو التالي:ـ

1 ـ استمرار المستأجر في شغل الوحدة أو أن تبقي في حوزته مع زيادة قيمتها الإيجارية بنسبة معينة تحددها لجنة متخصصة طبقا لأسس محددة وتكون العلاقة الإيجارية لمدة طويلة لا تقل عن 15 سنة مثلا، مع زيادة سنوية بنسبة متغيرة تساوي نصف نسبة التضخم، وبانتهاء المدة تخضع العلاقة الإيجارية لقواعد إيجار المدة المحدودة.

2 ـ يجوز للمستأجر الشاغل للوحدة ان يتملكها مع تعويض المالك بمبلغ لا يقل علي 30% ولايزيد علي 50% من ثمنها الحالي وبما يحقق للمالك دخلا شهريا« بحساب البنوك الوطنية»، لا يقل عن القيمة الإيجارية بعد الزيادة المقدرة من اللجنة المختصة بتقدير ثمن الوحدة والقيمة الإيجارية لها خلال مدة معينة ولتكن عاما.

3 ـ يجوز للمالك إخلاء المستأجر من الوحدة التي يشغلها مع تعويضه بمبلغ مناسب لا يقل عن 25%، من قيمة الوحدة والمقدرة من اللجنة المختصة كما يحق للمستأجر تعويض أي تحسينات قام بها للوحدة بتقدير من اللجنة أيضا وهناك عوامل أخري مساعدة في تنفيذ هذه الفكرة وهي:ـ

تتولي الحكومة والوحدات المحلية تشكيل لجان متخصصة لتحديد ثمن الوحدات والقيم الإيجارية لها علي أسس محددة مثل المنطقة وسعر الأرض وعمر المبني وحالته وتاريخ عقد الإيجار وادوار المبني ومستوي التشطيب والخدمات... إلخ، ويكون رأي اللجنة ملزما ومنظما لا تمام مايتفق عليه الطرفان.

ـ بند التمويل للحالتين الثانية والثالثة عن طريق السماح بقروض ميسرة من البنك العقاري أو أي بنوك أخري تدخل للتمويل، وبذلك يسدد كل من المالك والمستأجر أقساط القرض لوحدته المملوكة له.

ـ يمكن إنشاء صندوق لدعم قروض بقواعد بغرض إصلاح وصيانة المنشآت ومصروفات لجان التقدير المختصة ويكون تمويله من رسوم يتم تحصيلها من مبالغ التعويض للحالتين الثانية والثالثة.

ـ الأخذ بنظام الإيجار المحدود« خاصة السكن»، بشرط إلا تقل المدة المحدودة عن 5 سنوات إلا إذا رغب المستأجر في أقل منها.

م. فايز فؤاد ملك ـ المنيا

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مهندس حسن شميس الريس
    2018/01/28 02:00
    0-
    0+

    رأس المال هو الذى يحدد الإيجار
    إذا كان ثمن العقار مليون فيجب ألا يقل الإيجار ولا يزيد عن قيمته السوقية أى يكون الإيجار السنوى مثلا مائة ألف جنيه وهو ما يقابل وضع ثمنه فى البنك فى صورة شهادات إستثمار ولذلك يجب أن نفكر أولا فى كيفية تخفيض ثمن أراضى البناء
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق