رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تشجيع استثمارات القطاع الخاص فى الرعاية الصحية

مما لا شك فيه أن قطاع الرعاية الصحية يأتى على رأس أولويات الحكومات، باعتباره أحد أهم ركائز الاقتصاد فى الكثير من دول العالم.وأصبح تقديم خدمات صحية تتسم بالجودة العالية وتراعى احتياجات وتطلعات الشعوب مطلباً فى غاية الأهمية، لاسيما فى الدول التى تمتلك كثافة سكانية عالية إذ لا يمكن للرعاية الصحية أن ترتكز على القطاع الحكومى بمعزل عن القطاع الخاص باعتبار الأخير شريكاً أساسياً فى عملية التنمية الشاملة.

وفى مصر،حرصت الحكومات المتعاقبة على إشراك القطاع الخاص وإتاحة الفرصة أمامه للعب دور فعّال فى تقديم خدمات صحية نوعية للمرضى والمساهمة بإيجاد فرص عمل جديدة.ومنذ سبعينيات القرن الماضي، شهدت الدولة إقامة عدد من المستشفيات الخاصة،ومنها مستشفى الجنزورى التخصصى الخاص (عام 1971) والذى يدار حالياً من قبل أطباء من عائلة الجنزوري، ومستشفى القاهرة التخصصى الذى أسسه الطبيب حسن زاهد فى عام 1976 والمملوك الآن من قبل مجموعة مستشفيات كليوباترا.وفى عام 1980، ازداد تأييد الحكومة بشكل كبير لإنشاء مستشفيات خاصة فى الدولة، وتم على إثر ذلك تشييد مستشفى السلام ومستشفى النيل بدراوى (المملوك الآن لمجموعة مستشفيات كليوباترا)، فى عام 1982 وعام 1985على التوالي. وقد أسهم تأسيس هذه المستشفيات برفع إجمالى عدد الأسرة فى مصر بنسبة 60%، ليتجاوز عددها الـ 110 آلاف سرير خلال الأعوام 1975 و1980، ومنها11الف سرير تم توفيرها عبر المستشفيات الخاصة.

ومع دخول مجموعات طبية كبيرة للعمل فى قطاع الخدمات الصحية فى مصر، أصبح القطاع محط أنظار العديد من المستثمرين المحليين والأجانب الذين أبدوا رغبتهم بإغتنام الفرص الاستثمارية الواعدة التى يزخر بها هذا القطاع.ومن الواضح أن من الفوائد الرئيسية لإنشاء مجموعات المستشفيات هو الاستفادة من التآزر على نطاق وفورات فى التكاليف من المشتريات التى تسمح لهذه المجموعات التركيز على تحسين الجودة والاستثمار فى المعدات الطبية مع الحفاظ على نموذج الأعمال التجارية المستدامة مالياً،بما يحقق الفائدة لجميع أصحاب المصلحة بدءاً من المرضى والأطباء ووصولاً إلى الممرضين والموظفين وانتهاءً بالنظام البيئى الطبى بأكمله.

وتشتمل مجموعة مستشفيات كليوباترا على أربعة مستشفيات –كليوباترا، القاهرة التخصصي، والنيل بدراوي، والشروق –. وبسعة إجمالية بالغة 643سريرا.وتمثل «كليوباترا» مجموعة المستشفيات الأكبر فى مصر، وتقدم خدماتها الطبية لأكثر من 500٫000 مريض سنويا وتوظف أكثر من 4٫000 مواطن مصري. تركز المجموعة على تطوير المستشفيات عبر إجراء العديد من التحسينات على خدمات المستشفيات والبنية التحتية والمعدات بنجاح، بما فى ذلك تجديد العديد من غرف العمليات، والعيادات، ووحدات المناظير، ووحدات العناية المركزة، وغرف الطوارئ، وتهدف المجموعة عبر ذلك إلى تحسين نوعية الرعاية الصحية المقدمة إلى المرضى والعمل مع أصحاب المصلحة فى المستشفى لتحسين البيئة العامة للعمل،إلى جانب تعزيز أواصر الشراكة الناجحة مع وزارة الصحة. كما ركزت سياسات كليوباترا على إعادة استثمار الأرباح لمواصلة تحسين المرافق والمعدات الطبية واستثمرت المجموعة أكثر من 125 مليون جنيه لتحسين البنية التحتية الطبية، إلى جانب الاستثمار الأهم فى العنصر البشري.

وعلى الرغم من ارتفاع نسب التضخم للرعاية الصحية فى مصر فى عام 2017، تمتاز مصر بإنخفاض تكاليف الرعاية الصحية بالمقارنة مع الدول الأخرى فى شمال إفريقيا؛ حيث بلغ متوسط سعر إشغال السرير فى المستشفيات المتقدمة المتخصصة خلال عام 2017 فى القاهرة 60% من سعر إشغال سرير فى تونس، و40%من سعر إشغال سرير فى المغرب. وفى الوقت الذى يتراوح فيه تكلفة بناء مستشفى جديد فى مصر بين 250مليون إلى مليار جنيه مصرى (بإستثناء تكلفة قطعة الأرض المستخدمة)اعتمادا على عدد الأسرة والمعدات الطبية وارتفاع تكاليف تمويل مثل هذه المشاريع، سيكون لتوسيع الطاقة الاستيعابية الحالية للمستشفيات العاملة فى الدولة مطلباً أساسياً مما يتيح للصناديق الاستثمارية فرص واعدة لضخ أموالها فى مثل هذه المشاريع بغية تحقيق الأهداف المنشودة على المدى المتوسط.

ويبلغ عدد الأسرة فى مستشفيات مصر 130 ألف سرير من بينها 30 ألف سرير فقط فى القطاع الخاص أى إن وجود القطاع الخاص لا يتجاوز نسبة الـ 24% كحد أقصى من إجمالى المستشفيات فى مصر.

وبشكل منطقى وفى ضوء هذه الأرقام وفى ضوء الدراسة التى صدرت مؤخراً تحت عنوان “تقييم الوضع الصحى فى مصر ورؤية مستقبلية”، فإن من أهم متطلبات النهوض بالواقع الصحى فى مصر تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى مجال تقديم الخدمات الصحية بأنواعها المختلفة وأيضاً القطاع الطبى الأهلي،إلى جانب إفساح المجال العام لتوسيع الاستثمارات فى هذا القطاع وذلك بما يضمن تحقيق وتنشيط التنافسية بين جميع القطاعات المقدمة للخدمات الصحية فى مصر بما يمكنها من بلوغ مستويات جديدة من التميّز.

> أحمد بدر الدين

نائب رئيس مجلس إدارة شركة مستشفيات كليوباترا

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق