رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قابيل: مصر مركز إقليمى لصناعة السيراميك

كتب ــ محمد مصطفى حافظ
قابيل خلال الاجتماع مع شعبة صناعة السيراميك

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على تنمية وتطوير صناعة السيراميك فى مصر بما يسهم فى تلبية احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى زيادة صادراتها للأسواق الخارجية، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لصناعة وتصدير السيراميك بصفة خاصة ومواد البناء بصفة عامة.

وقال الوزير ـ خلال اجتماعه مع أعضاء شعبة صناعة السيراميك برئاسة المهندس شريف عفيفى لمناقشة مستقبل صناعة السيراميك فى مصر والمعوقات التى تواجهها ـ أن هناك فرصا ضخمة لهذه الصناعة لتغطية جميع احتياجات السوق المحلية والتصدير، موضحا إمكان استفادة صناعة السيراميك فى مصر من الحوافز التى تقدمها الحكومة للصادرات المصرية لأسواق القارة الإفريقية والسوق العراقية والتى تتضمن تحمل 50% من تكلفة الشحن لأسواق هذه الدول. 

وأضاف الوزير أن قطاع السيراميك فى مصر يتمتع بميزات تنافسية كثيرة والتى تتمثل فى توافر العمالة المؤهلة وبأسعار تنافسية وتوافر المادة الخام بأسعار منخفضة وانخفاض تكلفة النقل عن هذه الدول، لافتا فى هذا الاطار الى وجود33 مصنع سيراميك تعمل بالسوق باجمالى استثمارات تصل إلى نحو 15 مليار جنيه.

ومن جانبه أشار المهندس شريف عفيفى رئيس شعبة السيراميك بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات إلى أهمية مراجعة أسعار الغاز لقطاع صناعة السيراميك فى مصر والتى تصل حاليا الى 7 دولارات لكل مليون وحدة حرارية وهو ما يقلل من تنافسية المنتج المصرى بالسوقين المحلية والعالمية. مشيرا إلى إمكان زيادة الإنتاج المصرى من 240 مليون متر مربع إلى 400 مليون متر مربع والوصول بقيمة الصادرات إلى 250 مليون دولار سنويا فى حالة إعادة النظر فى أسعار الغاز لقطاع السيراميك.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق