رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

خبراء عسكريون يرفضون تصرف عنان
كاطو: قلل من شأن القوات المسلحة ووصفها بأنها لا تعمل فى إطار شئونها
نصر سالم : يعلم أن أعضاء المجلس العسكرى فى الخدمة مدى الحياة

> كتبت ــ ليلى مصطفى

جاء بيان القيادة العامة للقوات المسلحة حول ترشح الفريق سامى عنان لرئاسة الجمهورية ومخالفته اللوائح والنظم العسكرية، وارتكابه جريمة التزوير ، والتحريض على القوات المسلحة ليؤكد ان القوات المسلحة المصرية لا يمكن لأحد ان يقحمها فى أى جدل سياسى مهما علا شأنه، وعلى الرغم من ان الفريق سامى عنان كان رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة ويعى جيدا القوانين واللوائح إلا أنه تعمد ان يخالف القوانين مما يشكك فى مصداقية ترشحه، بل وانه يسعى الى اثارة الفتن .
وفيما يتصل برد فعل الخبراء العسكريين على مسألة ترشح الفريق سامى عنان للرئاسة ورد فعل القوات المسلحة فى البيان المتعلق بهذا الشأن قال اللواء عبد المنعم كاطو الخبير العسكرى إننا كنا نتوقع كعسكريين أن يحدث ذلك ،لأنه لم يسلك الطرق القانونية للترشح، وللتوضيح أنه إذا - حاول على سبيل المثال - ان يسافر أحد للخارج للعمل أو تولى أحد المناصب عليه ان يتقدم بطلب إلى إدارة شئون الضباط ويعرض على لجنة بالقوات المسلحة لإعطاء التصديق بالموافقة أو الرفض طبقا لموافقات الأمن القومي.
وأوضح اللواء كاطو أنه إذا كانت هناك شخصية اعتبارية لها باع بالقوات المسلحة وأرادت ان تعمل فى شىء قد يتنافى مع الطرق القانونية فإنها ستقابل بالرفض والعكس صحيح، واذا كان لايوجد اى نوع من السلبيات فيتم التصديق عليه.
وأشار اللواء كاطو إلى أن الفريق سامى عنان أعلن ترشحه «للأسف الشديد» فى اتجاه الإخوان المسلمين، وهو يعلم تماما ما فعله الاخوان بمصر وشعبها ، ومايدل على ذلك اختياره لهشام جنينة المعروف بأنه إخوانى كمستشار له وذلك ضد مبادئ القوات المسلحة ورغبة الشعب المصرى والأمن القومي.
واختتم اللواء عبد المنعم كاطو بقوله إن البيان الذى أعلنه الفريق سامى عنان حاول أن يقلل من شأن القوات المسلحة ، ووصفها بأنها لا تعمل فى إطار شئونها، وذلك غير حقيقى ويضر بالقوات المسلحة وبأفرادها وبروحهم المعنوية، بل ان ذلك يسبب فجوة بين القوات المسلحة والشعب وذلك أمر مرفوض تماما، وبالتالى فى مثل هذه الأمور يتم تحويل من يفعل ذلك للقضاء العسكرى طبقا لقانون الخدمة العسكرية.
وفى سياق متصل يرى اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق أن الفريق سامى عنان ترك نفسه للإخوان المسلمين للتحقيق أهدافهم ، وليس أدل على ذلك من اختياره لحازم حسنى الذى لايكن للقوات المسلحة اى تقدير وهو صاحب شعار «يسقط حكم العسكر» مستشارا له ، بالإضافة إلى اختياره لهشام جنينة وثلاثتهم لا ينوون خيرا لمصر ويحاولون هدمها ويعملون للتخريب وهدم ماتم انجازه خلال الاربع سنوات الماضية.
وأوضح اللواء سالم أن الفريق سامى عنان يعلم تماما ان كل أعضاء المجلس العسكرى هم فى الخدمة مدى الحياة، بل ويخضعون لكل قوانينها مثلما يستفيدون من كل مميزاتها، و يعلم ايضا ان المشير عبد الفتاح السيسى حصل على موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة جميعهم قبل الترشح للفترة الرئاسية السابقة.
وقال اللواء نصر سالم إن الفريق سامى عنان أخطأ خطئا جسيما بوضع اسمه فى كشوف الناخبين بناء على محرر رسمى مزور لتقديمه ، بالإضافة إلى ان الفريق عنان يعمل على اثارة الفتنة بين نسيج القوات المسلحة، وأنه يعلم جيدا أن القرارات اتخذت من القوات المسلحة بآلية القوات المسلحة والاعتراض عليها مخالف تماما.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق