رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أطعمة تجنب الكسل والخمول أيام الامتحان

ريهام محمود عبد السميع

الكسل والميل إلى النوم وكثرة النسيان من أكثر الأشياء التى يعانيها الأبناء فى فترة الامتحانات، التى تعد من أكثر الأوقات ضغطا على الأسرة، ما بين سهر وإرهاق للأم وتشتت وعدم تركيز للأبناء.. وحتى لا تكون هذه الفترة طوارئ فى المنزل ككل عام، هناك بعض القواعد يمكن للأم والأبناء تطبيقها أيام الامتحانات حتى تمر هذه الفترة بسلام وتكلل بالنجاح بإذن الله.

د.نرمين فاروق حسن استشارية الفسيولوجيا الرياضية بجامعة حلوان تقول: ان تنظيم الوقت ومنح أبنائنا الثقة بأنفسهم وقدراتهم وإبعادهم عن المشكلات والضوضاء وتشجيعهم على تحديد أهدافهم أمر مهم جدا، وتناول أبنائنا خلال فترة الامتحانات وغيرها طعاما متوازنا وصحيا وتجنب الأطعمة التى تؤدى إلى زيادة الكوليسترول بالدم هو ما يحتاجونه مع الحرص على زيادة الحركة ومزاولة التمرينات الرياضية ولو بالمنزل 10 دقائق يوميا، أو المشى نصف ساعة يوميا فى الفترة من 6 صباحا حتى الساعة 11 صباحا، ومن 4 عصرا وحتى 7 مساء، مع الالتزام بالنوم مبكرا يوميا وتجنب السهر فهو مهم جدا فى المساعدة على تخزين المعلومات والاحتفاظ بالحيوية والنشاط دائما.

وحتى لا يصاب الأبناء بالكسل والميل للنوم وكثرة النسيان فى هذه الفترة أنصح بالابتعاد عن الطعام الملئ بالدهون لأنه يستغرق وقتا كبيرا فى الهضم، مما يسبب الشعور بالكسل والخمول.

وتضيف: يجب الاهتمام بتناول المأكولات الغنية بالأوميجا 3 كالجمبرى لأنه يساعد على التركيز والانتباه بشكل جيد، والأسماك والتونة حيث تعد لحومها غنية بالدهون غير المشبعة التى تساعد على تحسين صحة القلب وحمايته من الأمراض المختلفة، مع تناول الألبان أيضا لأنها غنية بالكالسيوم، ولا غنى عن تناول الفاكهة الطازجة والعسل الأبيض والأسود أيضا.

ولا ننسى أهمية تناول المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل لأنه يتكون من مواد تساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكثر للمخ مما يسمح بوصول كمية أكبر من الأوكسجين له وهو المطلوب، مع تجنب بعض المشروبات كالينسون خاصة لأن تناوله مع بداية الاستذكار يؤدى إلى الشعور بالاسترخاء ويفضل تناوله قبل النوم فقط، أما المشروبات التى تحتوى على الكافيين يمكن تناولها بمعدل 2 كوب فى اليوم فقط.

وتوضح أن تناول المكسرات مهم جدا لوفرة السكريات بها ولأنها تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الخلايا العصبية الضرورية للحصول على المعلومات، كما أنها غنية بالدهون العالية الكثافة التى تساعد على حماية القلب من الأمراض المختلفة مع عدم الإفراط فى تناولها لتجنب زيادة الوزن، ولا نغفل أهمية الزيوت التى يحتوى عليها الكمون مثلا فهى تحفز الجهاز العصبى على التفكير. 

من جانب آخر، يجب الاهتمام بالبروتين، والاعتدال فى تناول البيض ومشتقات الحليب كالزبدة والقشطة والحليب كامل الدسم، ويجب ألا تغفل الأمهات الإكثار من تقديم الأطعمة المطهية بالبخار أو الشى أو الغلى لأبنائهم، حيث إنها من أكثر الطرق الصحية لطهى الطعام.

وتشير د. نيرمين إلى أن الهدف من كل ما سبق أن نحافظ على نسبة الكوليسترول بالدم، حيث يعد ارتفاع نسبته من أهم العوامل خطورة لزيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب القاتلة الأولى فى العالم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    ابو العز
    2018/01/15 08:48
    0-
    1+

    أين الفول ؟!
    وهو مأكول يستطيع معظم المصريين تناوله بسعر زهيد نسبيا ويزاحم الجمبري الذي أصبح مكانه اطباق الأغنياء ! ولا يخفى على احد الحرص على عادة تناول حبة او حبتين من الموز لزوم النشاط مع كوب حليب وسندويتش عسل بالقشطة وحسب ما جاء بالتقرير باعتدال , والامور بعدها تصبح تمام التمام .. دعاؤنا رعاية من الله وتوفيقه بالنجاح للجميع .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2018/01/15 07:06
    0-
    1+

    يبقى نخليها بعد الامتحان حتى يأخذ الطالب قسطا من النوم
    لا مانع من وجبة فول بالسمنة البلدى والبصل فى الفترات البينية تسهم فى نوم الطالب بعمق يزيل التوتر ويستعد ويذاكر للامتحان التالى بهدوء وذهن صافى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق