رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

العصف بمشروع الجمعيات الاهلية

رسمى فتح الله

شهدت لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، حراكا شاملا  فى دور الانعقاد الثانى والثالث الحالى متقدمة بقانونى الجمعيات الأهلية،  و ذوى الإعاقة وطرحهما للجلسة العامة والموافقة عليهما .

وجاء قانون الجمعيات الأهلية، لإظهار قوة المجلس، فلأول مرة تعد الحكومة مشروع قانون ويتجاهله المجلس.

كان النائب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب قد قدّم مشروع القانون للنقاش فى مجلس النواب يوم 14 نوفمبر 2016، وسرعان ما تمت الموافقة على جميع مواده التسعة والثمانين بعد تعديلات بسيطة على بعض المواد. إلا أنه قوبل بكثير من النقد سواء من قبل وزارة التضامن الاجتماعى التى أبدت تحفظات على ما ورد بمشروع القانون، وحيث كانت الوزارة قد طرحت مشروع قانون آخر مختلف عما أقره مجلس النواب. كما انتقده عدد من المنظمات الدولية مثل منظمة العفو الدولية و«هيومان رايتس واتش» ومنظمات دولية كالاتحاد الأوروبى وسفارات مثل السفارة البريطانية. كما انتقده بعض المؤسسات الوطنية كالمجلس القومى لحقوق الإنسان بالإضافة إلى جمعيات أهلية مصرية وجهات تمويل أجنبية.

وقد استحدثت مواد جديدة فى القانون الجديد عما كان واردا فى القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية فى مصر لمدة طويلة وهو قانون 84 لعام 2002.

حيث يوجد خلاف بين القانونين هو: تأسيس الجمعيات الأهلية، وأنشطتها والرقابة عليها، وتمويلها، وإنشاء المقرات، والعقوبات التى توقع على من يخالف القانون.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق