رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

أحداث ينتظرها العالم فى العام الجديد
إصلاح الخلل الجينى لأنيميا البحر المتوسط وتطعيم للنوع الأول للسكر

يسري العمل على قدم وساق بالمراكز البحثية العالمية دون أن يتوقف العلماء عن طرح الأسئلة أو التفكير في خطط ومشروعاتهم العلمية للمستقبل. مع بدايات عام 2018 تبدو مسارات العلم واضحة لا لبس فيها, فخلال الشهور القليلة المقبلة يشهد العالم إطلاق العديد من المشروعات البحثية التي يتم التحضير لها منذ سنوات طويلة

فوفقا لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا من المقرر أن تصل مركبة الفضاء «أوزيريس» لكويكب «بينو» فى أغسطس 2018 لجمع عينات من الصخور ودراسة طبيعة الكويكب. ويعد بينو من أقرب الكويكبات للأرض واستغرقت رحلة سفر «أوزيريس» له عامين وستمكث المركبة أوزيريس 3 أعوام على سطح الكويكب ضمن عمليات الدراسة وجمع العينات قبل العودة للأرض فى سبتمبر 2023. وكما هو معروف فإن أوزيريس هو إله البعث والعالم الآخر عند قدماء المصريين. كما سيشهد صيف 2018 الاختبارات النهائية لمشروع «مارس 1» الهولندي لأكثر من 100 مرشح من مختلف دول العالم للسفر بلا عودة لكوكب المريخ حيث يتنافس المصري والعربي الوحيد محمد سلام في هذه الاختبارات لانتقاء 24 رائد فضاء للسفر على أفواج لاستعمار كوكب المريخ عام 2031.


كما سيشهد عام 2018 بدء التجارب السريرية فى الولايات المتحدة وأوروبا لأول مرة على المرضى تطبيق تقنية أو أداة تحرير الجينات CRISPER CAS9 لعلاج عدد من الحالات التي تعاني من أمراض الدم الوراثية وتحديدا مرضى أنيميا البحر المتوسط الأنيميا المنجلية, وذلك بإصلاح الخلل الجيني واستبداله بجزء سليم من الجين, حيث يتوقع العلماء أن تكون هذه التقنية من المسارات الشافية من الأمراض الوراثية. ومن المعروف أن هذه الأمراض منتشرة فى مصر والعالم العربي بسبب زواج الأقارب, حيث إن من 5 إلى 9% من المصريين يحملون الصفات الوراثية لمرض أنيميا البحر المتوسط.

وفي ذات السياق أعلن فريق بحثي فى جامعة تامبير فى فنلندا عن بدء التجارب السريرية على تطعيم جديد ضد النوع الأول من مرض السكر من عام 2018 ولمدة 8 سنوات, حيث وجد العلماء أن أحد الفيروسات المعوية له دور سلبي على الجهاز المناعي بما يجعله يدمر خلايا البنكرياس.


وعلى ذلك فإن هذا التطعيم الجديد من المفترض أن يخفض من عدد المصابين بالسكر. ومن الجدير بالذكر أن النوع الأول لمرض السكر أقل انتشارا من النوع الثاني ويصيب الإنسان فى مراحل العمر المبكرة. وفيما يتعلق بعلوم الفضاء يشهد العام إطلاق وكالة الفضاء الأوروبية واليابانية لمركبة فضاء لكوكب عطارد أقرب الكواكب للشمس حيث من المقرر أن تصل لأقرب مدار للكوكب عام 2025 لالتقاط أكبر قدر من الصور عن عطارد ودراسة طبيعة سطحه. كما أعلنت الهند واليابان والصين عن إنزال عدد من الروبوتات بمواقع مختلفة من القمر خلال هذا العام لدراسة طبيعة ونوعية صخور القمر. كما تستعد الهند يوم 10 يناير المقبل لإطلاق صاروخ يحمل 31 قمرا صناعيا في رحلة واحدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق