رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اكتشاف ميكروجينات تهاجم فيروس«سى» وتحمى من سرطان الكبد

منى حرك

توصل باحث مصرى إلى وجود ميكروجينات تحمى الإنسان من سرطان الكبد، كما تساعد على مهاجمة فيروس«سى» حل كثير من الأمراض خاصة أمراض الكبد المزمنة بداية من الالتهاب الكبدى الوبائي« سي» مع التطور بوجود دهون على الكبد, والتى تساعد على زيادة عدد فيروس«سي» فى الكبد والدم و ما يؤدى فى النهاية إلى تطور سرطانى.

يقول د. أحمد إيهاب الأستاذ المشارك فى الطب الجزيئى والجينات بجامعة هايدلبرج الألمانية، أن هناك ميكروجينات لم يكن الاهتمام بها لأنها لا تُخرج بروتينات، تقوم بالتحكم فى التعبير الجينى لأهم الجينات المسئولة عن تطور أمراض الكبد. وتتبنى خطة البحث الاعتماد على هذه الميكروجينات لمنع دخول الفيروس إلى الخلايا الكبدية بشكل مباشر أو عن طريق تقليل تكاثر الفيروس داخل الخلايا عن طريق السيطرة على الدهون الموجودة بالكبد واستخدام هذه الميكروجينات فى منع التحور السرطانى الكبدي.

وأشار إلى أنه بعد اكتشاف أهمية هذه الميكروجينات فى تطور وتقنين الأمراض الكبدية، اتجهنا إلى الاعتماد على الجهاز المناعى للمريض فى منع انتشار الفيروسات ومن أهمها فيروس «سي».

وتم التركيز على واحدة من أهم الخلايا المناعية فى الجهاز المناعى للمريض وهى الخلايا القاتلة لتحسين وظائف هذه الخلايا مما يؤدى إلى قتل الخلايا الكبدية المصابة بالفيروسات. كما تم استخراج الخلايا القاتلة من مرضى فيروس «سي» ومن خلال التحكم فى التعبير الجينى للميكروجينات - فقد أثبتنا أن تصحيح هذا التعبير الجينى يؤدي إلي زيادة نشاط الخلايا القاتلة مما يساعد فى قتل الخلايا الكبدية المصابة بالفيروس نشرت هذه الأبحاثفى المجلات التابعة للفيروسات الأمريكية والمياء الحيوية الأوروبى.

من جانب آخر يقول د. إمام واكد، أستاذ الكبد وعميد معهد الكبد بجامعة المنوفية السابق، أن هذه العلاجات المناعية الجديدة لأنواع من الأورام عبارة عن مضادات أحادية المستقبلات على الخلايا السرطانية, المسئولة عن منع جهاز المناعة من مقاومة السرطان مما يؤدى الى زيادة فاعلية جهاز المناعة فى مكافحة الخلايا السرطانية وهذه المجموعة من العلاجات الجديدة أثبتت فاعلية فى سرطانات الرئة والجلد والثدي، التى يكون بها نسبة كبيرة من هذه المستقبلات وبخلاياها تغييرات معينة فى الجينات وفى الحمض النووى للسرطان، وإحداها أثبتت نجاحا فى علاج سرطان الكبد، ووافقت هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية وهيئة الأدوية الأوروبية على استخدامها علاجاً لمرضى سرطان الكبد غير المستجيب للعلاج المعتاد. وأضاف د. واكد أن استخدام هذه العلاجات سوف يمنح آمالا جديدة كثيراً من المرضى ممن لانستطيع توفير علاج مناسب لهم حاليا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق