رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«مقتل شجرة الدر» فى جاليرى قرطبة

سلوى فوزي
لوحة مقتل شجرة الدر لأسماء الخورى
أسماء الخوري، فنانة تشكيلية استطاعت بأناملها ان تعزف مقطوعات موسيقية من خلال لوحاتها بالحس الفنى الذى تجلى من خلال اختيار بالتة الوانها, والفكر الفنى ظهر من اختيار تصميمات لوحاتها,

 وهذا يؤكد على أن الفنانة تجمع بين الدراسة الجادة والخبرة والثقافة الفنية مع الموهبه فمثلا لوحة "مقتل شجرة الدر" وهى على مساحة 250 فى 145سم اختارت الفنان "اشبه بالحركة الدائرية" فى تكوين التصميم الذى ظهر من خلال حركات ووضعيات اوجه واجساد الفتيات المتنوعة بين الجلوس والوقوف بجانب حركات الايدي, جميعهم يؤكد الذكاء الفنى فى اختيار التصميم فاولا استطاعت الفنانة ان تتحكم فى عين الرائي وتجبره على المكوث داخل اللوحة اطول فتره ممكنة فى حركة دائرية مع اتجاه حركات 6فتيات, والهدنة القليلة بين الوهلة والاخرى مع البطلة دون ملل، ثانيا ايضا الحركات الدائرية والتنوع بين صعود وهبوط اجساد وايادى الفتيات فى صورة دائرية حول البطلة, جميعهم يؤكد وجود حالة من التناغم , وكأنها مقطوعة موسيقية صامتة.

كما ان اختيار الفنانة اللون الاحمر فى رداء البطلة فهو موفق يجعل البطلة فى المقدمة بالرغم من وجود مستويات تسبقها. اما المأخوذ على اللوحة فتعابير الوجوه ملساء تفتقد اظهارمستوى حالة الغضب والقتل المصاحبة لعنوان اللوحة. وبصفة عامة على اللوحة تجلى مدى تأثر الفنانة بعصر النهضة .

واللوحة حاليا بجاليرى قرطبة ضمن مجموعة متنوعة من اللوحات باحجام وخامات مختلفة مثل الالوان الزيتية والفحم والجواش, من خلال معرض فردى للفنانة بعنوان «امرأة على العرش» جمعت فيه شخصيات متنوعة للمرأة على مدى العصور. يستمر المعرض حتى يوم 6 ديسمبر الحالى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق