مع تسلم شركة مصر للطيران الطائرة الثامنة نهاية الشهر الماضى فى مدينة «سياتل» الأمريكية، وبها أكبر مصنع فى العالم لتصنيع الطائرات، ضمن صفقة الطائرات التسع لشركة مصر للطيران من طراز بوينج 737ـ800 التى تتكلف نحو 868 مليون دولارا كان لــ «الأهرام» جولة داخل مصنع بوينج الذى تبلغ مساحتها 13٫5 مليون متر مربع، خلال زيارة الوفد الإعلامى المصرى المشارك فى فعاليات تسليم الطائرة الجديدة، حيث التقت مع «جاستن هيل» مدير المبيعات التسويق بشركة بوينج الذى أكد لنا أن منطقة الشرق الأوسط هى المنطقة الأكثر نموا فى استخدام الطائرات الجديدة، حيث وصلت نسبة النمو هذا العام إلى 5٫2%، مشيرا إلى أن الاستقرار الذى تشهده مصر انعكس فى شرائها الصفقة الجديدة من طراز بوينج 737ـ800 الذى يستخدم الآن فى 116 دولة، وتم بيع ما يقرب من 11ألف طائرة منه.. ومن ناحيتهم أشاد مسئولو بوينج بالشراكة الاستراتيجية بين مصر للطيران وبوينج، مؤكدين أهمية هذه الشراكة، حيث تعد مصر للطيران بالنسبة لهم من أفضل الشركاء فى منطقة الشرق الأوسط.وفى داخل مصنع بوينج التقينا المهندس طارق محمود، والذى يعد أول مصرى يتولى منصب مدير الإدارة الهندسية التحليلية للطائرات بمصنع بوينج فى سياتل، والذى تابع معنا خلال جولتنا مراحل تصنيع وتجميع وطلاء الطائرات داخل المصنع الأكبر فى العالم، حيث تحدث معنا عن دور إدارة التحليل الهندسى بالشركة، والتى تبدأ من المساهمة فى عملية التصميم الهندسى للطائرة حتى نسبة الضغط النموذجية داخلها، والتى لا تسمح بحدوث أى عيوب تخرج عن هذه النسب لضمان عملية الأمان فى أثناء الطيران، حيث يصل تجميع الطائرة من طراز بوينج 737 إلى نحو 13 يوما فى الوقت الذى يتم فيه إنتاج 52 طائرة شهريا من نفس الطراز، مشيرا إلى أنه قريبا سوف يتم استخدام الروبوت «الإنسان الآلي» فى كل عمليات تجميع وتصنيع الطائرة.أما عملية تصنيع الطائرة داخل بوينج، كما رأيناها فى جولتنا وأوضحها مهندسو الشركة فانها تبدأ بتجهيز الجسم الخارجى ويأتى فى قطع منفصلة يتبعها الجناح والذيل ثم تركيب الأسلاك وأجهزة التحكم بقمرة القيادة والأجنحة، وبعدها تركيب الأرضيات وجسم الطائرة من الداخل، ثم تثبيت المقاعد والأماكن المخصصة للوجبات الخاصة بطاقم الطائرة والركاب، وتتم بعد ذلك مرحلة تركيب المحركات ثم العجل الخاص بها، وبعد ذلك توصيل الطاقة إلى جميع أجزاء الطائرة ثم يتم التشغيل التجريبى للطائرة وإجراء كل الاختبارات الخاصة بها واكتشاف أى عيوب بها فى أثناء الاختبار لإصلاحها، وبعد إجازة صلاحية الطائرة واعتمادها من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية تصبح جاهزة لتسليمها بعد عملية طلائها بالمواصفات والشكل والألوان التى تطلبها شركة الطيران التى تقوم بشرائها وتحميل أنظمة وبرامج الشركة فى الأجهزة الحاسبات بالطائرة.. وهذه العملية كما يوضح المهندس طارق تتم على جميع الطرازات..من ناحيتهم أشاد مسئولو بوينج برغبة شركة مصر للطيران فى شراء صفقة جديدة أخرى خلال المرحلة المقبلة من طائرة الاحلام 787 «دريم لاينر»،
رابط دائم: