رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حركاتك اللاشعورية لها معان نفسية

> منى الشرقاوى
الكثير منا يقوم بحركات يعتبرها تلقائية خاصة عند الحديث مع الآخرين، ولكن علم النفس يفسرها بطريقة أخري، حيث يقول د.محمد سمير عبد الفتاح أستاذ علم النفس إن كل حركة من الحركات التى تحدث عند التحدث مع الآخرين لها معنى مختلف.

رفع اليد إلى مستوى الأذن يعنى تعبيرا عن القلق من الكلام الذى يقال والحرج منه، وكأننا نريد أن نمنع أنفسنا من سماعه لقسوته.

ضم اليدين عند التحدث معناه الرغبة فى الدفاع عن النفس وحمايتها من رد فعل الطرف الآخر، كما أنها تدل على خجل الذى يتكلم، وأنه غير قادر على التحكم فى نفسه أثناء الحوار مع الآخرين.

وضع اليدين فى الجيوب أثناء الحديث هى حركة تحدد موقفك من الطرف الآخر فيها تحد وكبرياء من المتحدث، كما أنها تدل على رغبة ملحة فى عدم الإفصاح عما بداخلك، أو مصارحة الشخص الذى أمامك بما فى نفسك.

أما رفع اليد إلى مستوى الرأس أثناء الحديث فتدل كما يقول د. محمد سمير على التواصل مع الأفكار الداخلية لنفسك، واستحضار كل صغيرة وكبيرة من هذه الأفكار، أما إذا تحولت هذه الحركة الى عادة فتدل على القلق والتوتر.

عض الشفاه يعنى محاولة منع أنفسنا من قول أى شيء، وعندما تصبح هذه الحركة عادة دائمة فأنها تدل على أننا نقاوم الانفعالات الداخلية التى نشعر بها.

«طقطقة» الأصابع تعبير عن الرغبة فى تغيير الوضع الذى يدور حولنا سواء كان ذلك حديثا أو حدثا بتهدئته، أو الإسراع به لإنهائه، أى أنه رد فعل سريع للحدث، وليس تعبيرا عن العصبية كما يعتقد البعض.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق