رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تركيا تعتقل ٥٤ عسكريا لصلتهم بـ«جولن»

أنقرة ــ سيد عبد المجيد:
استمرارا لمسلسل الاعتقالات المثير للجدل فى تركيا، أصدر الادعاء التركى أمس أوامر باعتقال ٥٤ عسكريا، بسبب مزاعم حول صلتهم بالداعية فتح الله جولن الذى تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشل فى منتصف يوليو العام الماضي.

وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» التركية أن السلطات اعتقلت حتى الآن ٢٠ من المشتبه بهم فى عمليات شملت ١٢ إقليما، وتلاحق ٣٣ عسكريا آخرين.

فى غضون ذلك، نفت السفارة التركية بواشنطن فى بيان الأنباء التى أشارت إلى أن الحكومة التركية قدمت ضمانات للولايات المتحدة بعدم اعتقال أو القبض على موظفين آخرين بالبعثات الدبلوماسية الأمريكية على أراضيها، مؤكدة أن أى قرار بشأن الإجراءات القانونية الخاصة بموظفى البعثات الأمريكية سيترك للقضاء التركي.

جاء ذلك فى أعقاب حدوث انفراجة جزئية فى أزمة التأشيرات بين واشنطن وأنقرة، حيث سمحت السفارة الأمريكية فى أنقرة بمنح محدود للتأشيرات.

وكانت السفارة الأمريكية قد قالت، فى بيان أعلنته أمس الأول: «تلقينا تأكيدات مبدئية عالية المستوى من تركيا بأن بقية موظفى بعثاتنا فى تركيا لا يخضعون للتحقيق»، وبناء على ذلك تم استئناف بشكل محدود خدمات التأشيرات.

من جانب آخر، ذكرت شبكة «سي. إن. إن تورك» أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان سيزور روسيا فى ١٣ نوفمبر الحالي، لإجراء مباحثات مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين حول الأوضاع الجارية فى المنطقة.

كما سيتوجه "أردوغان" إلى الكويت، ومنها إلى قطر، لتبادل الآراء حول آخر تطورات الأضاع فى العراق وسوريا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق