رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حملات لإدارة مراقبة الأغذية على مصانع الملح

كتبت ــ كريمة عبدالغنى
قامت إدارة مراقبة الأغذية بحملة على مصانع الملح على مستوى الجمهورية وعددها 108.وشملت الحملة 12 محافظة من الوجه القبلى والوجه البحرى والقناة وهي «سوهاج ـ أسيوط ـ دمياط ـ الدقهلية ـ بورسعيد

ـ الشرقية ـ بنى سويف ـ الإسماعيلية - المنوفية القليوبية الغربية المنيا» وتم تشكيل 12 فريقا مركزيا وتوجهت الفرق إلى هذه المحافظات فى الفترة من 19 سبتمبر الماضي حتى 3 أكتوبر الماضى، وقامت الحملة بالتفتيش على 3 مصانع، وأخذ 70 عينة لتحليلها.

وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة مدير عام مراقبة الأغذية أنه فى حالة ورود نتائج عينات غير مطابقة سوف يتم تحرير محاضر الجنح اللازمة طبقا للقانون والعرض على النيابة.

كما أكدت حمزة أنه تم إعدام «350 كيلو جراما» من الملح المتغير فى الخواص لتغير فى الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى.

كما بلغ إجمالى الكميات التى تم ضبطها وذلك للشك فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى 17 طنا ، و525 كيلو جرام ملح متحجر ومتغير فى الخواص، وفى حالة ورود نتائج العينات غير مطابقة سوف يتم تحرير محاضر الجنح اللازمة ويتم العرض على النيابة العامة لإعدام هذه الكميات المضبوطة.

وبلغ عدد المحاضر التى حررت حيال المخالفات التى وجدت 113 محضرا.

كما تم التوصية بإيقاف 9 منشآت لوجود خطر داهم على الصحة العامة، وإيقاف 4 منشآت تشغيلها لوجود خطر داهم على الصحة العامة و 6 منشأت تدار بدون ترخيص.

وتأتى هذه الحملات من قبل الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على استمرار الحملات المركزية والتى تستهدف القائمين بتداول الأغذية الغير مطابقة للمواصفات القياسية وسيتم إعداد خطة مرور على مصادر تصنيع الملح.

ومن جهة أخرى أوضحت الدكتورة مايسة أنه بناء على الشكوى الواردة من الخط الساخن بوزارة الصحة بتضرر أحد المواطنين من شراء عسل نحل ذى رائحة كريهة، فقد تم تشكيل لجنة من مديرية الصحة بالجيزة «مراقبة الأغذية» وبالانتقال إلى محل الشكوى تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بضبط الأغذية منتهية الصلاحية ومنها جمبرى ودواجن معباة ورنجة منتهية الصلاحية منذ 8 شهور الى جانب ضبط أغذية دون مصدر وتضم المسلى والعسل وتم العرض على النيابة لاتخاذ اللازم بعد تحرير المحاضر اللازمة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2017/11/08 08:30
    0-
    1+

    قف من فضلك ! .
    إن وجود الملح بكميات كبيرة في نظامنا الغذائي يرتبط بارتفاع خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والأصابة بامراض القلب القاتلة .
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق