رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الأرز الأسود» للوقاية من أمراض القلب والشرايين

منال بيومى;
جميعنا يعرف الأرز الأبيض ولكننا لا نعرف أن هناك ألوانا أخرى من الأرز يستهلكها سكان العالم وهى مفيدة جدا ومنها الأرز الأحمر والأسود.

يقول د. على رشاد عبد المؤمن أستاذ علوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان إن نحو 15% من سكان العالم يستهلكون الأرز الملون ويشمل الأرز الأحمر والأسود! وهو موجود فى الأسواق المصرية، إما سائب أو مغلف فى عبوات ويتوافر فى معظم المتاجر الكبري. ونظرا لزيادة الوعى الصحى فى الآونة الأخيرة وإدراك الأهمية الصحية للأرز الأسود باعتباره غذاء وظيفيا بدأ الإقبال عليه وهو معروف من عدة سنوات فى مصر والدول العربية باسم أرز الرجيم.

وهو مرتفع الثمن نسبيا ولكنه لا يطهى كوجبة كاملة وإنما يضاف القليل منه على الأنواع المختلفة من المأكولات، حيث يتميز بلونه البنفسجى الداكن ومذاقه الشبيه بطعم المكسرات. وهذه الصيغة البنفسجية التى تميز أرز الريجيم لها فائدة عظيمة فى الحماية من أمراض القلب والشرايين وتحسين نمط دهون الدم, وهذه الصبغة تلعب دورا مهما فى صحة الإنسان لكونها من مضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات أيضا كما تخفض معدلات الدهون فى الدم. ويحتوى كل 100 جم من الأرز الأسود على 8 جم بروتين، و 2 جم من الدهون، و76 جم كربوهيدرات و2 جم من الألياف, بالإضافة إلى الأملاح- وكلها تعمل على الحد من الكوليسترول الضار وارتفاع معدلات الكوليسترول النافع بالإضافة إلى انخفاض منتجات الأكسدة النهائية للدهون.

لذلك ينصح د. على رشاد ربة المنزل أن تحمى أسرتها من كثير من الأمراض الضارة باستخدام أرز الريجيم فى عمل أطباق متنوعة منه مثل إضافته لبعض أنواع السلطات. وذلك بخلط 50 جراما من الأرز الأسود بالفلفل الألوان والطماطم والخيار للحصول على سلاطة كاملة العناصر وتحسب كوجبة كاملة، كما يمكن طهى 50 جراما من الأرز الأسود على الكمية المطهوة من الأرز الأبيض.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق