رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اصنعى بسكويتا لذيذا من عظام الأسماك!

منال بيومى
هل يمكن الاستفادة من عظام الأسماك بعد تناول وجبة سمك؟ يجيب على هذا التساؤل الدكتور على رشاد عبد المؤمن أستاذ علوم الأطعمة فى كلية الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان قائلا: إنه من السهل الاستفادة من القيمة الغذائية لعظم السمك البلطى بدلا من إلقائه فى سلة المهملات وزيادة تلوث البيئة وفقد الأموال.

فالسمك البلطى يعتبر من الأسماك الرئيسية التى يستهلكها المصريون ولا ينبغى إلقاء عظامه لأنها تعتبر أموالا وقيمة غذائية. وقد خلصت الأبحاث التى أجراها فريق البحث بجامعة حلوان إلى أنه من الممكن تدعيم بسكويت القرفة وبذر الكتان بعظام أسماك البلطى المطهية بنسبة 12%، مما يؤدى إلى زيادة فى كل من المعادن الكلية والكالسيوم.

وتشير نتائج الدراسات التى أشرف عليها د. رشاد إلى أن تناول 100 جم من البسكويت المدعمة بعظام الأسماك المطهية قد تعطى نسباً عالية مما يحتاجه الجسم من البروتينات والكالسيوم والفوسفور والحديد والحامض الدهنى أوميجا 3 للسيدات فوق سن 50 سنة.

وطريقة صنع بسكويت عظم السمك بالمنزل يمكن أن تتم بسهولة بتجميع عظام أسماك الرأس والهيكل العظمى وغليهما مع قليل من الملح وعصير الليمون لمده 10 دقائق وغسلهما بالماء البارد ويكرر ذلك عدة مرات للتخلص من بقايا الأنسجة، ثم تصفى العظام من الماء وتترك لتبرد ثم تغلف فى كيس نظيف ويحفظ فى الفريز، ومع تكرار التجربة يصبح لديك حصيلة كافية من عظام الأسماك. قومى بعد ذلك بوضعها فى الفرن لمدة 20-30 دقيقة على درجة حرارة 150 درجة مئويه، ثم أخرجيها بعد ذلك من الفرن واتركيها لتبرد ثم اطحنيها أو اخلطيها مع المكونات الجافة للبسكويت والتى تتكون من 88 جم من الدقيق، و 2.5 جم من القرفة، و10جم من بذر الكتان مع12جم من عظم السمك المطحون، و35جم سكربودره، 30 جم زبدة مع 2جم بكينج بودر وذرة ملح، وبيضة صغيرة، وقليل من الفانيليا، وحوالى 2 ملعقة كبيرة لبن للعجن إذا احتاج الأمر.

ولتحقيق نتائج أفضل أخفقى الزبدة لعدة دقائق بالمضرب الكهربى ثم أضيفى السكر واستمرى فى الخفق. ضعى البيض المخفوق ثم الفانيليا ثم المكونات الجافة من دقيق وعظم السمك المطحون وبذر الكتان والقرفة واخليطهم اهذه المرة بالمعلقة الخشب وليس بالمضرب، أضيفى اللبن إذا احتاج الأمر...كما يمكنك أيضا مضاعفة المقادير. ثم أتركى العجينة المغطاه لترتاح فى الثلاجة لمده 10 دقائق ثم قومى بتشكيل البسكوت حسب الرغبة، وأخيرا ضعيه فى الفرن عند درجة حرارة 170 مئوية لمدة 15 دقيقة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    مصطفى قطب
    2017/11/05 09:28
    0-
    3+

    شكر خاص
    نشكر الأبتكار والنفع ونتمنى أن يكون منتج عالمى له موافاته ويسوق عالمياً ويسمى B.F.EGYT
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    ابو العز
    2017/11/05 08:04
    0-
    2+

    كل واشكر ....
    وكله من اليد الحلوة مقبول وكل وانت ساكت ...
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    wegdan rashad
    2017/11/05 07:48
    0-
    2+

    very good information
    Thank you for lovely article
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق