رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مذبحة الفيلات فى المعادى

> تحقيق ــ إبراهيم عمران

 ◙ أصحاب المال يحولون المنطقة إلى أبراج عشوائية

◙ رئيس الحى: منع التعامل مع الموظفين فى استخراج الرخص وقرارات الهدم تجنبا للتلاعب

◙ وزارة الإسكان: متابعة مستمرة لحصر الحالات الخطرة لإزالتها

 

 

 

حى المعادي  من أرقى المناطق السكنية فى العاصمة ، يتميز عن باقى أحياء القاهرة بالهدوء وعدم  الزحام وكثرة  المساحات الخضراء ، والشوارع  الواسعة وتصميمات الفيلات الفخمة والمبانى التى لا  يزيد ارتفاعها على دورين أو ثلاثة بتصميمات كلاسيكية ،

وكان شاهدا على تصوير أغلب أفلام ومسلسلات المشاهير فى الماضى، لكن بعد ثورة 25 يناير تحول الى عشوائيات وأبراج مخالفة تحل محل الفيلات .

المهندسة سحر أبوضيف - من سكان المعادي - اشتكت من تشويه معالم الحي بتشييد الأبراج العالية لتحل محل القصور والفيلات ، دون اتحاذ إجراءات ضد هؤلاء المخالفين ، الأمر الذى عصف بقيمة المعادى التاريخية ، والتى كانت ، ومازالت سكنا للأجانب والسفارات والقنصليات ، وأدى كل ذلك الي اختراق العشوائيات لبعض المناطق بالمعادى سواء فى شارع 9 أو شوارع 105 و 104 و107 لتحل الأبراج محل الفيلات .

وأضاف الدكتور مصطفي محمد أحد سكان المعادي أن العشوائيات اخترقها التوك توك فى شوارعها، بل وانتشرت عربات الكارو وأكوام القمامة.



ويشير صابر محمد مدرس الى ظهور مجموعة من أصحاب المال تقوم بشراء العقارات السكنية القديمة بالمناطق المتميزة بالمعادى ، وتستصدر قرارات إزالة لتلك المنازل ، أو قرارات ترميم يقومون من خلالها بإتلاف تلك العقارات ، ومساومة سكانها للخروج بمقابل مادى زهيد للقيام ببناء أبراج سكنية شاهقة تتراوح أسعار الشقة الواحدة بين مليون و1.5 مليون جنيه .

وقالت تغريد محمد مدرسة إن هناك تحديا للقانون فبعد تنفيذ قرار الازالة فى المبنى المخالف يتم اعادة البناء مرة أخرى دون أن يتحرك أحد من المسئولين وتساءلت لصالح من تحدث هذه الظاهرة التى تعد جريمة ، وستكون لها عواقب وخيمة على المرافق العامة وتدمير للبنية التحتية وهو ما نعانى منه بالفعل .

وطالب يسري عبد الحميد - موظف - بعدم توصيل المرافق للعقارات المخالفة ، ومنع دخول مواد البناء بالعقارات التى تخالف القانون مع تغليظ العقوبة .

العميد عمرو فكرى رئيس حى المعادى أكد أن الحى اتخذ خطوات جادة منذ توليه رئاسة الحى بالقضاء على المخالفات وازالتها بالتنسيق مع قسم شرطة المعادي، موضحا أنه تم تخصيص يومين فى الاسبوع لتنفيذ قرارات الازالة ، كما تم منع التعامل مع الموظفين في استخراج الرخص وقرارات الهدم ، وتم تحويل كل ذلك الى المركز التكنولوجي ، بحيث يتم تقديم كل الاوراق عن طريقه ، وذلك لمنع التلاعب مع وجود رقابة صارمة على استفياء الأوراق بشكل قانونى .

وأضاف أنه منذ توليه المسئولية يتابع بنفسه كل إجراءات الرخص والطلبات المقدمة للهدم ، بالإضافة الى نقل بعض الموظفين من الحى الي أماكن أخرى ، وتكليف الشباب بتولى المسئولية .



وقال : هناك رقابة صارمة على هدم الفيلات ، وكل من حاول أو هدم يتم عمل » محضر تخريب » له من قبل لجنة المنشآت غير الآيلة للسقوط ويتم تحويلها الى لجنة وبناء على قرار اللجنة يتم اتخاذ الاجرءات القانونية ضد المخالفين ، وهناك فيلات مسجلة بالجهاز القومى للتنسيق الحضارى ، وهذه لا يجوز هدمها طبقًا للقانون، وهناك فيلات لا تدخل فى جهاز التنسيق الحضارى المتخصص فى حصر المبانى ذات القيمة والأثرية .

ولفت رئيس حى المعادي، إلى أنه عندما يتقدم مواطن بطلب هدم فيلا أو عقار سواء آيل للسقوط أو غير آيل للسقوط، يتم إرسال الطلب إلى »التنسيق الحضاري« وفى حالة تأكيد الجهاز أن العقار أو الفيلا يدخل فى الحصر يرفض الحى طلب الهدم، وفى حالة التأكد من أن المبنى خارج الحصر يتم تشكيل لجنة فرعية من كلية الهندسة لتبدى رأيها فى هدم المبنى أو عدم هدمه.

وأكد أن هناك خطة تابعة للحى تعمل على إزالة جميع المخالفات بشكل متلاحق ، وأن أبواب الحى مفتوحة للمواطنين ، وكل من له رأى مخالف عليه مخاطبة الحي، وسيتم التعامل معها وإزالتها .

المهندسة نفيسة هاشم مستشار وزير الاسكان لشئون المتابعة والبناء ، قالت إن هناك متابعة مستمرة من قبل الوزارة على المخالفين ، وتفعيل القانون للحد من المخالفات التى تعدت نصف مليون مخالفة بناء عقب 25 يناير ، بالاضافة الى أن الوزارة مستمرة فى الرد علي استفسارات المواطنين ، واصدار كتب دورية لتوضيح القانون ، علاوة على أن هناك لجنة دائمة من الوزارة لمتابعة قانون البناء ومتابعة التعامل مع المخالفات فى قانون البناء المقدم لمجلس النواب .

وقالت : هناك لجنة تتابع وتتعامل مع المخالفات، بالاضافةالى حصرالحالات الخطرة وازالتها ، وهناك فحص للمبانى المخالفة لإقرار المبانى التى يتم تطبيق القانون عليها .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    ابراهيم
    2017/11/05 10:21
    0-
    3+

    الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قانون اسكان موحد جديد لحل أزمة الأسكان من جذورها ويوقف كل هذا الخراب والعبث ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    سوسن مصطفى على
    2017/11/05 02:21
    0-
    3+

    انسف محلياتك القديمة
    الم يأن الاوان بعد لنسف المحليات كلها واحلالها بمحليات جديدة بها اناس شرفاء ؟؟؟هناك من يقول ان التوك توك يمشى فى المعادى لان اباطرة الحى يفرضون اتاوة شهرية 500 جنيه على كل توك توك ليسمحوا له بالمشى دون اى مخالفات فى اى شارع يريده فى المعادى (رغم يافطات ممنوع مرور التوكتوك)----------------وتأتى حملة تكسر سلالم مقامة بدون ترخيص فى وسط حدائق منازل لان بعض الشقق بيعت فى منطقة سكنية ممنوع فيها تحويل الشقة لمحل ولكنها حولت الى محل وتم عمل سلالم للمحل تخترق الحدائق -----------تأتى الحملة مرة واثنين وتكسر السلالم بالبلدوزرات وتمشى ---------فتقام السلالم مرة اخرى ----ثم يطنشون -----هل طنشوا على المخالفات كده ببلاش ؟؟؟؟؟لاحول ولا قوة الا بالله ----------المحليات سبة فى جبين مصر.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق