رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المواصفات الآمنة للمنتجات.. قبل الشراء

> سعاد طنطاوى
يقف كل يوم باعة جائلون أمام أبواب المدارس والجامعات فى انتظار دخول وخروج الطلاب الذين يسهمون بشكل كبير فى شراء ما يروجون له من منتجات غذائية قد تكون منتهية الصلاحية، او أجهزة كهربائية مصنعة تحت «بئر السلم»، مما يتطلب قدرا كبيرا من التوعية للأم والأب والأبناء.

لذلك تبنى مجمع إعلام بور سعيد التابع لهيئة الاستعلامات حملة بعنوان «معاً لحماية المستهلك» ضمن مبادرة «اعرف حقك» بالتعاون مع شبكة صدى بورسعيد الإخبارية وجمعية أصدقاء البيئة وبمشاركة مديرية التموين والتجارة الداخلية.

وتقول مرفت الخولى مدير مجمع الإعلام إن الحملة تهدف لتوعية أكبر عدد من جميع الفئات ببعض آليات حماية المستهلك والرد على جميع التساؤلات والتواصل مع المسئولين لحل أى مشكلات، والتوعية بالكثير من الحقوق التى لا يعرفها المواطن فى بعض المجالات والخدمات المتاحة، والتعرف أيضا على أهم الجهود الحكومية المبذولة لإرضاء المواطن بشكل كبير وتأكيد أهمية أن تتسم بالإيجابية فى مواجهة المشكلات.



وأوضح مجدى الخضر، وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية، الدور الكبير للأم فى توعية أبنائها عند شراء أى منتجات بمواصفات آمنة، محذرا من أن بعض الباعة الجائلين يستغلون أطفال المدارس فى بيع منتجات منتهية الصلاحية بأسعار أقل من السوبر ماركت، المتعارف عليها تحت شعار «تخفيضات»، مشيرا الى أن مديرية التموين قامت بالعديد من الجهود بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى ومديرية الشئون الصحية لضبط الكثير من المصانع المخالفة والمنتجات غير صالحة الاستخدام.



ووجه محمد الرباط مدير إدارة حماية المستهلك أهم الإرشادات للأم والأبناء والزوج التى يجب اتباعها قبل الشراء كعدم شراء السلع مجهولة المصدر، محذرا من أنه يجب ألا نثق بالضمانات الشفهية خاصة بالسلع المعمرة أو ذات الاستعمال الطويل. مع ضرورة الاحتفاظ بفاتورة البيع وشهادات الضمان، وعدم الانسياق وراء الإعلانات المغرية والبحث عن السلع ذات المواصفات والجودة العالية. وأكد ضرورة فحص السلع فحصا جيدا، والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المحل. والتأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء خاصة السلع والمواد الغذائية وايضا التأكد من مصدر البضاعة التى يتم شراؤها، وطريقة الاستخدام والتخزين والصلاحية الخاصة بها وضرورة الاطلاع على كتيبات الضمان والتحقق من شروط والتزامات وواجبات ما بعد البيع.

وأوضح الرباط أنه من الممكن استرجاع أى منتج خلال أربعة عشر يوما من تاريخ الشراء بشرط عدم استخدامه والاحتفاظ بفاتورة الشراء، وتم التحذير من الشراء من خلال المواقع الإليكترونية غير المضمونة.


واختتمت الندوة بمطالبة الجميع بتغيير السلوكيات السلبية المنتشرة وتفعيل دورنا كمواطنين ومجتمع مدنى وسرعة إبلاغ مديرية التموين لضبط اى مخالفات على رقم غرفة العمليات ( 2225886)، كما تمت المطالبة بضرورة وضع وتفعيل قوانين صارمة للغش التجارى فى ظل حالات كثيرة تم ضبطها مؤخرا من قبل مديرية التموين لغش الدواجن واللحوم والمنتجات منتهية الصلاحية وغير المطابقة للمواصفات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق