رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تمكين الشباب.. باب للأمل على غد مشرق

د. حازم محفوظ
يعبر الدكتور جميل أبو العباس الريـان، مدرس الفلسفة الحديثة والمعاصرة بآداب المنيا؛ في كتابه «تمكين الشباب العربي.. بين الواقع والمأمول» عن واقع الشباب العربى بجرأةٍ وقوّة، ويفتح لهم بابَ الأمل في غدٍ مشرق. ويحاول الإجابة عن سؤال رئيسي: هل يمكن تمكين الشباب في مؤسسات الأمة العربية عمومًا؟.

فى الفصل الأول تساءل عن «تمكين الشباب وعلاقته بالمفاهيم الأخرى»؛ والفرق بين تمكين الشباب والكفاءات؟. والفصل الثاني تحدث عن «تمكين الشباب حقيقته، وأسبابه، وآثاره» على جزءين: أولهما، عدم تمكين الشباب بين الواقع والخيال؛ وفيه يقدم الباحث رؤية تجسيدية حول تمكين الشباب في أرض الواقع. أما الجزء الثاني وهو«أسباب عدم تمكين الشباب وآثاره»، ويعرض لأسباب انزواء الشباب بعيدًا عن المشهد في الآونة الأخيرة، وأثر هذا على الشباب.

وقسم الفصل الثالث «فرص تمكين الشباب ومجالاته» إلى ثلاثة أقسام: الأول يتعلق بالفرص التي تؤهل الشباب، والثاني يختص بمجالات تمكين الشباب فيها. وكيفية إتاحة هذه المجالات لهم، والثالث يعرض للتحديات والمعوقات التي تحول دون تمكين الشباب.

والفصل الرابع «آليات تمكين الشباب»، يقدم الآليات التي ينبغي أن يتم من خلالها تمكين الشباب وجذبهم.

وتضمنت الخاتمة أهم النتائج، ومنها ان تقدم الأمة العربية ورفعتها مرهون بتمكين الشباب العربي على كل الأصعدة المحلية والدولية، وفي مختلف المجالات العلمية، والسياسية، والاقتصادية، وغيرها. والقضاء على نزاعات الدول العربية والحكومات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق