رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نصائح طبية للحماية من تقلبات الجو

> منال بيومى
مع انخفاض درجات الحرارة فى هذا الوقت من العام، تبدأ معاناة الأطفال والأمهات من الإصابة بنزلات البرد و«الأنفلونزا».. ومهما اتخذت من احتياطات لوقاية الأبناء من نزلات البرد إلا أن البعض يصابون خاصة أصحاب المناعة الضعيفة.. ماذا يقول المتخصصون فى هذا المجال؟

يقول د. أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة: إنه فى البداية لابد أن نفرق بين البرد والأنفلونزا، فالبرد يؤدى الى ارتفاع بسيط فى درجات الحرارة ورشح فى الأنف مع الشعور بآلام فى الحلق، أما الأنفلونزا فتتميز بارتفاع شديد فى درجات الحرارة وصداع شديد وآلام فى الجسد ويزيد احتمال حدوث مضاعفات مثل الالتهاب الشعبى أو التهاب الجيوب الأنفية.

وللوقاية من نزلات البرد، خاصة مع تقلبات الجو، يجب علينا الاهتمام بالتغذية السليمة للأطفال، فلابد أن يشتمل الغذاء على البروتينات الموجودة فى اللحم والخضراوات والبيض مع بعض الفيتامينات الموجودة فى الفواكة والخضروات الطازجة مثل الخيار والطماطم بجانب النشويات التى يفضلها الأطفال مثل المكرونة والبطاطس.

ويضيف: أنه نظرا لخروج التلاميذ فى الصباح الباكر قد يتعرضون للكثير من المشاكل الصحية لذلك ينصح بأن تقوم الأمهات بغسل وجه الطفل بالماء البارد قبل الانتقال من دفء المنزل لبرد الشارع مع ارتداء ملابس كافية تتناسب مع درجة برودة الجو والتنبيه على الأطفال بخلع الملابس الثقيلة الإضافية بمجرد دخول الفصول، لأن استمرار ارتداء الملابس الثقيلة طوال اليوم الدراسى سيؤدى إلى سخونة الجسم وزيادة العرق، وبالتالى الإصابة بنزلات البرد عند التعرض للهواء البارد، وقد يحتاج بعض الأطفال ضعاف البنية أو قليلى المناعة إلى بعض الأدوية والمأكولات التى ترفع من مناعة الجسم ومقاومة الأمراض مثل عسل النحل وحبة البركة وبعض الأدوية التى يوصى بها الطبيب.

أما فى داخل المنزل فعلى ربة المنزل الحرص على التهوية الجيدة للمنزل وفتح النوافذ فى الصباح،

ولا تنسى المرأة الاهتمام بنفسها وصحتها وخاصة الحامل والمرضع، ويشير د.الموصلى إلى عدم الانسياق وراء الاعتقاد الخاطئ بعدم تناول المراة الحامل والمرضع للأدوية لأنه فى بعض الحالات ينبغى الإسراع بتناولها لحماية الجنين أو الطفل الرضيع. ولكن من الضرورى أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، ويلاحظ أن هناك حالات تحتاج إلى رعاية مثل مرضى حساسية الانف والصدر وكذلك مرضى السكر سواء الأطفال او كبار السن والمصابون ببعض الأمراض المزمنة مثل مرضى الكبد او القصور الكلوى، وينصح لهؤلاء بأخذ المصل الواقى من الأنفلونزا وتناول بعض الأدوية التى ترفع مناعة الجسم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق