رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الكراكيب .. مشكلة كل بيت

> نورا عبد الحليم
مجلات.. لعب أطفال.. تحف.. ملابس، وأشياء أخرى كثيرة قد نمضى سنوات فى جمعها، وبمضى الوقت تتحول إلى مشكلة كبيرة داخل منازلنا، وغالباً ما تصيبنا بالكثير من الإحباط والاكتئاب.

وبالرغم من عدم رغبة الناس فى التخلص من الأشياء الزائدة عن حاجتهم، فإن إصرار علماء النفس والطاقة والمتخصصين فى إدارة المنازل على ضرورة التخلص المستمر من الكراكيب لايضعف، بل إنهم يؤكدون أن انتشار الكراكيب وكثرة تكدسها يعد أحد أهم الأسباب الرئيسية لعدم تدفق الطاقة الإيجابية فى المكان. كما أن التخلص منها يحقق مساحة رحبة تسمح بتدفق الطاقة بقوة سواء فى مكان عملك، أو فى منزلك.

د. وفاء شلبى أستاذة إدارة المنازل بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان تقدم لنا بعض الاقتراحات والحلول الذكية والأساليب المبتكرة التى تمكنك من ترتيب أشيائك بسهولة وتلائم احتياجاتك فى نفس الوقت.. تقول: بداية يجب ألا ترهقى نفسك بمحاولة التخلص من الفوضى والكراكيب فى يوم واحد، بل يمكنك تخصيص مساحة محددة من الوقت كل يوم لفرز محتوياتها بإتقان. ابدئى بما هو داخل الأدراج والدواليب، وقومى بتصنيف ما هو ضرورى للبقاء عليه بفصل الأوراق المهمة عن الأدوات المكتبية عن المفاتيح.. إلخ، مع تخصيص مظروف أو حافظة لكل شيء بصورة مستقلة حتى يساعدك ذلك على إيجاد أى شيء تبحثين عنه بسهولة ودون عناء.

الأرفف البلاستيكية المتحركة التى تستخدم أساساً فى المطبخ، يمكنك اقتناء عدد منها فى كل حجرة حسب لونها لترتبى أشياءك الدقيقة المتناثرة هنا وهناك فى جنبات المنزل فهى عملية جداً، بالإضافة لسهولة تنظيفها ونقلها من مكان إلى مكان.

عند شرائك شيئاً جديداً لابد من التخلص من شيء آخر قديم فى المقابل. فعلى سبيل المثال عند شرائك ثوبا جديدا.. ابحثى عن آخر قديم لا تحتاجين إليه وقومى بالتخلص منه.

هناك أنواع من شماعات الملابس تباع بأسعار زهيدة، وتكون مدرجة بحيث يمكنك تعليق الملابس بشكل رأسى دون أن تأخذ مساحة كبيرة فى دولاب ملابسك.

علقى حذاء من القماش خلف أبواب الحجرات لتكون الأحذية بعيدة عن الأعين وفى نفس الوقت لاتأخذ مساحة فى المكان كما أنك تحافظين على جلودها من التلف إذا تناثرت هنا وهناك.

تعانى كثير من البيوت من مشكلة تراكم وتخزين ألعاب الأطفال.. ويعد الحل الأمثل لهذه المشكلة هو تخصيص إحدى الخزائن لها أو حتى شراء سلة بلاستيكية كبيرة لاحتوائها وحفظها من الضياع بدلاً من بعثرتها هنا وهناك مع التركيز على جانب تعويد الطفل على وضع ألعابه فى مكان مخصص لذلك. بالنسبة للكتب يمكنك الاحتفاظ بها فوق أرفف تقام بأناقة على الجدران غير المستخدمة مع إحاطتها بأنتيكات تضفى عليها أناقة وجمالاً.

للإكسسوار دور مهم فى الإحساس بتكدس الأدراج بغرفتك، لذلك يمكنك تصنيفها بوضع الأقراط داخل حافظة منفصلة عن حافظة الأساور أو حافظة أنواع الحلى الأخرى، حيث إن الاحتفاظ بالأشياء بصورة منفصلة دون بعثرة يشعرك بالنظام والراحة.

.. وأخيراً لابد من التخلص بشكل نهائى من ثقافة الاحتفاظ بالكراكيب التى تعد تراثاً نتوارثه جيلاً بعد جيل بالرغم من عدم منفعتها، بل وتسببها فى إصابتنا بعدم الراحة والاكتئاب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/10/21 07:46
    0-
    8+

    الشعار الدائم بلا نهاية(تنفع لبكرة....جايز نحتاجها)
    بعدها يستمر التكديس بلا نفع او نهاية
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق