رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى «أبى زعبل » .. القانون هو الفيصل

تحقيق ــ عصام الدين راضى
لم يعد السجن مكانا للاصلاح والتهذيب فقط بل أصبح للانتاج والعمل حيث أصبح يوجد فى كل سجن مصنع أو ورشة متخصصة فى صناعة الموبيليا أو الأحذية أو التنجيد أو باقى المهن والحرف التى يتم من خلالها استخدام أحدث الأجزة والماكينات ويتم منح السجناء مكأفاة شهرية نظير عملهم وانتاجهم ويتم طرح هذه المنتجات فى الأسواق بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الاسواق بنسبة 30 %.

على بعد 60 دقيقة من وسط القاهرة تقع منطقة سجون «أبى زعبل «التى تم انشاؤها قبل أكثر من 100 عام على مساحة 100 فدان ثم تقلصت هذه المساحة لتصبح27 فدانا تضم 4 سجون بداخلها مايقرب من سبعة ألاف سجين يقضون العقوبة فى تهم مختلفة خارج السجن يتم الخضوع للاجراءات الأمنية المعتادة وداخل الأسوار العالية هناك اجراءات أمنية مشددة وكاميرات ترصد كل حركة ولفتة وهناك أيضا ملاعب، ومساحات خضراء، ومسجد كبير، ومستشفى، ومكتبة، وورش لصناعة الموبيليا بأنواعها، والتنجيد، والأحذية ومعرض كبير لعرض هذه المنتجات و«طفطفى» لنقل أهالى السجناء فى مواعيد الزيارة المحددة.

بالقرب من المستشفى يقع مصنع الموبيليا وتبلغ قوة العمالة بداخله 130 سجينا بعضهم يعمل بهذه المهنة قبل دخوله السجن والبعض الأخر تعلمها خلال فترة قضاء العقوبة يضم المصنع جميع أقسام الموبيليا. وعلى إحدى المكاينات يقف محمد السيد من محافظة دمياط يقضى عقوبة 7 سنوات قال اعمل «قشرجى «وأعمل بها قبل دخولى السجن وعندما تم الحكم على فى احد القضايا وتم ترحيلى الى السجن طلبت العمل داخل مصنع الموبيليا حيث أنها مهنتى كما أن العمل يساعد السجين على عدم الاحساس بالوقت .

ويقول رضا عبدالخالق من محافظة الجيزة ويقضى عقوبة 5 سنوات: لقد تعلمت مهنة النجارة داخل السجن من خلال فنيين مدربين وفرتهم ادارة السجن. وعن تعامل ادرة السجن مع السجناء خلال فترة العمل قال رامى خميس من محافظة البحيرة يقضى عقوبة 10 سنوات : ادارة السجن لا تتدخل فى العمل كل عامل يقوم بالمهمة المكلف بها ويشرف عليه أحد المشرفين مضيفا أعمل منجدا ويتم صناعة أنتريهات وصالونات وركن . داخل إحدى القاعات الملحقة بمكتبة السجن جلس أكثر من 30 سجينا يستمعون لشرح مدرس محو الامية مسعد عبدالغنى من محافظة الجيزة و يقضى عقوبة السجن لمدة 10 سنوات قال :هناك حرص كبير من ادارة السجن على انتظام دورات محو الأمية التى يحرص السجناء على الالتحاق بها أضاف قمت بمساعدة 400 سجين فى محو أميتهم وحصولهم على شهادة محو الأمية التى تخضع لضوابط الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار .

من جانبه قال :خالد سعيد رئيس الجهاز الاجتماعى بسجن «أبى زعبل «أن دورة محو الأمية تستمر لمدة 6 أشهر وهناك اقبال كبير من السجناء على الالتحاق بها وكل عام يتم محو أمية مايقرب من 400 سجين تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 60 عاما.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق