رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حفظ الأغذيــة بجسيمات «النانو فضة»

هالة أبوزيد;
توصل علماء المركز القومى للبحوث إلى تصنيع مواد طبيعية لحفظ الأغذية باستخدام جسيمات نانوية فضية تم تحضيرها من نباتات معينة، وقد أثبتت نتائج البحث فاعليتها فى القضاء على الميكروبات خاصة البكتريا والفطريات التى تعد من ملوثات الغذاء.

وتؤكد الدراسات الحديثة أن تلوث الأغذية يقف وراء تلف 25٪ من إنتاج الصناعات الغذائية كل عام. أجرى البحث د.على الهجرسى الباحث بقسم كيمياء و تصنيف النباتات بالمركز وتم من خلاله إعداد الجسيمات النانوية الفضية لمستخلص نبات أكاليفا. ويعد هذا النبات هو رابع أكبر جنس فى الأسرة ايوفوربياسي. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن بعض أنواع من جنس أكاليفا لديهم القدرة على التئام الجروح، وإزالة السموم، وكمضادات للأكسدة، وكذلك مضادات للجراثيم، والفطريات . كما يستخدم هذا النبات أيضا فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى وارتفاع ضغط الدم، والتهابات الجلد الفطرية، ومرض السكر.

وتوصل البحث الى فصل وتعريف ثمانية عشر مركبا.و أثبتت النتائج وجود نسبة عالية من المواد الصابغة والدابغة والأحماض الفينولية. كما أظهرت النتائج أن الجسيمات النانونية الفضية لها نشاط مضاد للجراثيم والفطريات المستخدمة، هذا علاوة على كونها بسيطة وصديقة للبيئة وفعالة و يمكن استخدامها للإنتاج على نطاق واسع فى مجال الصناعات الغذائية والصيدلانية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق