رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

روشتة لرفع مناعة الطفل وتحسين استيعابه

أحمد عبد الفتاح;
حماية الطفل من الأمراض هو الشغل الشاغل لكل أسرة خاصة فى فترة الدراسة فإصابة الطفل بالأمراض قد تعيقه عن استيعاب دروسه و تؤثر بشكل سلبى على تحصيله وتركيزه خلال اليوم الدراسى ، ومن ثم سألنا د.عماد الدين أحمد استشارى طب الأطفال عن سبل حماية أطفالنا ورفع مناعتهم ضد الإصابة بالأمراض المختلفة ،وأهمية الحصول على التطعيمات وأنواعها ، وكذلك التغذية المناسبة لتحسين وظائف الجسم ورفع نسبة التركيز لدى الطفل خلال اليوم الدراسي.

وأوضح د.عماد أن المناعة هى قدرة الجسم على مقاومة الأمراض ،والمناعة نوعان، مناعة طبيعية ومناعة مكتسبة فالمناعة الطبيعية يولد بها الطفل وتكون ضد أى ميكروب أو أى شيء يختلف عن أنسجة الجسم ، ومن أهم عوامل المناعة الطبيعية الجلد الذى يعتبر خط الدفاع الأول ضد الأمراض وكذلك إفرازات الجسم مثل الدموع واللعاب والأهداب المبطنة للجهاز التنفسى وكرات الدم البيضاء. أما المناعة المكتسبة تأتى نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل الجديرى والالتهاب الكبدى «أ» ،حيث تتكون المناعة من هذه الأمراض ولا يصاب بها إلا مرة واحدة فقط . كما تكتسب المناعة عن طريق إعطاء التطعيمات المناسبة للطفل حيث يقوم التطعيم بمساعدة جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة لوقاية الطفل فى حال تعرضه للميكروبات .

والتطعيم منه ما هو إجبارى وهو التطعيم الموجود فى مكاتب الصحة مثل شلل الأطفال والدرن والثلاثى وغيره ، وتطعيمات أخرى اختيارية مثل الأنفلونزا الفيروسية الموسمية والمكوزات الرئوية . وقد يحدث بعض المضاعفات البسيطة مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل أو احمرار فى الجلد أو تورم فى مكان التطعيم ويتم التعامل معها من خلال خوافض الحرارة وعمل كمادات على مكان التطعيم، وقد تحدث مضاعفات شديدة لتطعيم الثلاثى مثل حدوث بكاء شديد للطفل مع حالة من الهياج أو تشنجات أو ارتفاع شديد فى درجات الحرارة قد تصل إلى 40درجة وفى هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب ويمنع إعطاء الطفل الجرعات التالية من التطعيم ويعطى بدلا منه التطعيم الثنائى وتوجد موانع للتطعيم فى الحالات الخاصة مثل المصابين بالأورام ، وكذلك فى حالة نقل دم للطفل يؤجل التطعيم لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد نقل الدم .ويؤكد أنه لا مانع من التطعيم فى حالات نزلات البرد البسيطة ـ الرشح ـ وحساسية الصدر . والأطفال ناقصى النمو ، واستعمال الكورتيزون الموضعى أو عن طريق البخاخات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق