رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

البرلمان يشن هجوما عاصفا على الحكومة
عبد العال : خطوات الحكومة متأخرة و حضورها «باهت»

فى ثانى جلسات انعقاده أمس خلال دورته الجديدة شن مجلس النواب هجوما عنيفا ضد الحكومة ، ووجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب انتقادات لها حول مشكلة صناديق تسجيل الأدوية قائلا إن هذه الصناديق تكرس لفكرة الاحتكار ويبدو أنه لا يوجد انتباه من الحكومة لهذا الأمر ويبدو أن الحكومة مسترخية ، كما أن حضورها فى الجلسات «باهت»

وأضاف خلال مناقشة المجلس أمس عددا من البيانات العاجلة أن الحكومة لا تعمل كما يعمل رئيس الجمهورية ، وخطواتها متأخرة دائما ، كما انتقد انخفاض سعر توريد قصب السكر مشيرا إلى أن ذلك سيتسبب فى مشكلة للمحافظات المنتجة له.


وكان النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر قد شن هجوما حادا على احتكار انتاج الدواء فى مصر فيما يعرف بـ «صناديق تسجيل الأدوية» مؤكدا أن هناك احتكارا لبعض الشركات بإنتاج الدواء فى مصر نتج عنه ارتفاع أسعار الأدوية بشكل جنونى ، ونقصه فى الأسواق وذلك على الرغم من وجود شركات قادرة على إنتاج تلك الأدوية وطرحها بالأسواق بأسعار أفضل ، كما طالب بسرعة إنشاء هيئة سلامة الدواء برئاسة رئيس الجمهورية.

وأوضح السويدى أن :»التعامل بنظام صناديق تسجيل الأدوية» يمثل احتكارا من شركات الإنتاج ، وأصبحت كل شركة حرة فى تسعير الدواء بالسعر الذى تراه ، وهو الأمر الذى أدى إلى احتكار شركتين فقط للدواء وارتفاع سعره ، بالرغم من أن هناك شركات أخرى تستطيع أن تنتج دواء بأسعار أقل». ونوه السويدى بأن ائتلاف دعم مصر كان قد قدم مقترحا إلى وزير الصحة بإتاحة الفرصة للمصانع الموجودة لإنتاج الأدوية البديلة للمواطن المصرى بدلا من رفع الأسعار مع أخذ جميع الإجراءات اللازمة.

وطالب وزارة الصحة بإلغاء هذا الإجراء، داعيا الى تحرك مجلس النواب مالم تلغ الوزارة تلك اللجنة .

ولفت السويدى إلى أن هناك دولا مثل الأردن تقوم بتصدير الدواء بنحو 5ر4 مليار دولار .. فى حين أن صادرات مصر من الدواء لا تتجاوز 250 ألف دولار بالرغم من أن لدينا مصانع كثيرة.

وطالب السويدى اللجان النوعية المختصة فى مجلس النواب بالعمل على سرعة إنشاء هيئة سلامة الدواء برئاسة رئيس الجمهورية، لافتا إلى أن هناك عدة اجتماعات عقدها المجلس الأعلى للاستثمار فى هذا الشأن.

ومن جانبه دعا الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية، الى إنشاء هيئة للدواء لمواجهة احتكار صناعة الدواء وحل أزمات هذه الصناعة والنهوض بها.

على جانب آخر طالب السويدى وزارة التموين بخفض سعر السكر، على ضوء انخفاض سعره العالمي.

ومن جهة أخرى أكد النائب مصطفى بكرى فى بيان عاجل أن هناك 8 منظمات حقوقية بمصر أصدرت بالأمس بيانا طالبت فيه العالم بعدم انتخاب مشيرة خطاب لمنصب رئيس اليونسكو، وطالب بكرى وزارة التضامن الاجتماعى بمواجهة ذلك ،وتقديم تلك المنظمات للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى .

من جانبه قال الدكتور على عبد العال: إن القانون المصرى يعاقب على تلك الجريمة وأن أى تطاول على الدولة المصرية جريمة وفقا لقانون العقوبات واعتبر رئيس مجلس النواب بيان بكرى العاجل بمثابة بلاغ للنائب العام .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق