رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حداد رسمى ٣ أيام لوفاة طالبانى
القوات العراقية تقتحم الحويجة..وأردوغان وروحانى يبحثان الاستفتاء

أنقرة - سيد عبد المجيد - دبى - شريف شفيق- بغداد- وكالات الأنباء:
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الحداد الرسمى ابتداء من أمس ولمدة ثلاثة أيام لوفاة الرئيس السابق جلال طالبانى الذي توفي في أحد المستشفيات فى ألمانيا . وذكر بيان للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية أن «رئيس الوزراء حيدر العبادي يعزي الشعب العراقي بوفاة المغفور له رئيس جمهورية العراق السابق جلال طالبانى، ويعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام». كما أمر العبادي بتخصيص طائرة خاصة لنقل جثمان طالباني إلى العراق.

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان العراق سفين دزي الحداد في إقليم كردستان وإنزال الأعلام لمدة أسبوع على رحيل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني.


وقال دزي في بيان له ، أن قرار الحداد جاء بأمر من رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني. وقدم البيت الأبيض تعازي الولايات المتحدة في وفاة طالباني.

وتوفى طالباني أمس الأول في مستشفى بمدينة برلين في ألمانيا عن عمر ناهز الـ ٨٤ عاما بعد صراع طويل مع المرض، وهو أول رئيس كردي للعراق، وتم انتخابه في ٢٠٠٥ وترك منصب الرئاسة في ٢٠١٤ بعد فترة علاج طويلة في أعقاب إصابته بجلطة دماغية.

وعلى صعيد آخر، اقتحمت القوات العراقية فجر أمس بلدة الحويجة اخر معاقل تنظيم «داعش» الإرهابى في شمال العراق ، حسبما أعلن مسئول كبير في الجيش العراقي. ومن جانبها، أعلنت قوات الحشد الشعبي أنها باشرت إجلاء عشرات العائلات من القرى الواقعة عند أطراف قضاء الحويجة بعد هروبها من قبضة «داعش» الذي حاول استخدامهم كدروع بشرية أثناء تقدم القوات.

وفى تطور آخر، بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فى طهران أمس مباحثاته مع نظيره الإيراني حسن روحاني.وأعلنت الرئاسة التركية أن أردوغان وروحانى سيرأسان اجتماعا لمجلس التعاون للبلدين وسيلتقى الرئيس التركى فى إيران مع المرشد الإيرانى علي خامنئى. ومن المقرر أن تركز مباحثات الرئيس التركى فى إيران على قضية انفصال إقليم كردستان العراقى، وتداعيات الاستفتاء على الدوليتن المجاورتين للعراق.

من جانبه، أكد أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتى أهمية وحدة العراق واستمرار دوره العربي وتطلع بلاده لأن تشهد هذه اللحظة التاريخية مزيدا من تعزيز دور مؤسسات العراق الوطنية الجامعة بما يحقق مصالح الشعب العراقي بمختلف مكوناته في ظل بيئة أكثر أمنا وإستقرارا. وقال قرقاش في ختام أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة للتعاون بين الإمارات والعراق مساء أمس الأول بأبوظبي بحضور إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقى، أن موقف الامارات ثابت في دعم جهود العراق في حربها ضد تنظيم داعش واسترجاع وتطهير كامل التراب العراقي من سيطرة التنظيم الإرهابي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق