رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

منى الحديدى: ميثاق الشرف الإعلامى انتصار للحريات

حوار ــ موسى حسين
منى الحديدى
بعد عدة شهور من الاجتماعات بدأت فى مايو الماضى، تم إقرار ميثاق الشرف الإعلامى مساء أمس من داخل أول نقابة للإعلاميين. وعن مضمون الميثاق وآليات تطبيقه، أكدت د. منى الحديدى رئيس لجنة ميثاق الشرف الإعلامى أن الميثاق شارك فيه مجموعة كبيرة من الخبراء تم اختيارهم بعناية بحيث يكونون ممثلين لكل طوائف المجتمع وتمثيل الأجيال المختلفة.

وقالت فى حوار مع “الأهرام” إن الاجتماعات استغرقت عدة شهور عقدت خلالها عشرات اللقاءات داخل نقابتى الإعلاميين والصحفيين فى تعاون مثمر بينهما، وتم صياغة المشروع بشكل مهنى وتوافقى على أعلى مستوى.. وفيما يلى نص الحوار:

................؟

ـ تضمنت بنود الميثاق 9 مبادئ عامة و20 خاصة بواجبات الإعلامى و11 بندا للحقوق، وأكد الميثاق أن نقابة الإعلاميين هى الممثل الشرعى فى الدفاع عن المهنة وحقوق أعضائها، وتم استحداث بند خاص لأول مرة بضرورة احترام حقوق الجمهور.

................؟

ـ الميثاق منوط به جميع وسائل الإعلام العامة والخاصة، وسيطبق على جميع أعضاء النقابة فور إقراره من المجلس برئاسة حمدى الكنيسى، وأتمنى أن يتم إقراره خلال أيام ليتزامن تنفيذه مع انتصارات أكتوبر المجيدة.

................؟

ـ أهم بنود الميثاق حقوق وواجبات الإعلاميين، منها توفير التدريب المستمر لهم والحصول على مستحقاتهم المالية مع توفير الحماية الأمنية فى أثناء عملهم، والفصل بين المادة الإعلامية والإعلانية، وعدم بث أو نشر أو إذاعة مواد تؤدى الى إثارة التطرف بكل أنواعه، سواء بين أفراد المجتمع أو الثقافات والأنظمة الأخرى، وأن تحترم الأديان المادة الإعلامية الأديان السماوية والنسق العام الثقافى والاجتماعى للمجتمع، والتأكيد على احترام اللغة العربية وعدم المساس بالخصوصيات.

................؟

ـ كل بنود الميثاق تحافظ على ما ورد فى الدستور ، والميثاق نوع من الالتزام الذاتى، فهو خرج من نقابة الإعلاميين ومن داخل البيئة الإعلامية وليس من جهة فوقية، وهو حصاد لجهد كبير حيث أطلعنا على مواثيق شرف متعددة أجنبية و عربية و محلية حتى نصل الى ما انتهى إليه الآخرين، وراعينا الشأن الداخلى فى إطار ما يمر به الوطن من تحديات كبيرة، كما حرصنا أن يكون فيه جزء من الخصوصية للمجتمع.

................؟

ـ هناك وسائل إعلامية كثيرة سوف تطرح الميثاق للنقاش لتعريف الجميع ببنوده ، وهو نوع من التسويق والشرح والتحليل المهم فى أعقاب اعتماده من مجلس النقابة خلال أيام.

................؟

ـ الميثاق سيكون له مردود جيد على المنظومة الإعلامية والمجتمع، وهو نصر وصيانة لحرية الإبداع والفكر والحصول على المعلومات، وهو إنجاز للتطور المنشود فى الإعلام المصرى، حيث مظلة للحماية والحقوق والواجبات، ولن يضيق على الحريات بل يحميها.

يذكر أن ميثاق الشرف الإعلامى تم التوصل إليه من خلال لجنة برئاسة د. منى الحديدى وعضوية كل من: ماجى الحلوانى وحسين أمين ومحمود علم الدين وهويدا مصطفى وحسن على ومحمد شومان وإبراهيم الصياد ونادية مبروك ومجدى لاشين ورشا نبيل وحمدى متولى ومحمد صلاح والمخرجة أنعام محمد على، ومقرر لجنة الميثاق بالنقابة مصطفى متولى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق