رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ألمانيا تنتخب .. والعالـم يترقب

هانى عسل
فوز المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بانتخابات اليوم شبه مؤكد، بل أكدته نتائج استطلاع الرأى بالفعل بدقة شديدة لا تختلف كثيرا عن دقة الصناعة الألمانية، وذلك قبل أسابيع من العملية الانتخابية نفسها.

مارتن شولتز فى المركز الثانى بفارق ضئيل نسبيا عن المرأة الحديدية، ولكن حزبه مرشح لدخول ائتلاف حكومى مع حزب ميركل، وسيكون بالتأكيد تحالفا غير مفتوح أمام الأحزاب «الموتورة» مثل اليسار و»البديل»، وهو ما يعنى تشكيل حكومة تحظى بشعبية عريضة بين معظم فئات الشعب الألماني، قادرة بالتالى على تنفيذ السياسات التوافقية.

القضايا الداخلية الألمانية لا يمكن فصلها فى هذه الانتخابات عن القضايا الخارجية، فالعلاقة مع أوروبا، والعلاقة مع تركيا، والعلاقة مع دونالد ترامب، كلها قضايا داخلية شكلا ومضمونا، ناهيك عن قضية الهجرة واللاجئين والبطالة والحريات، والتى ترتبط ارتباطا وثيقا بملف الأمن الداخلي، الذى يطل برأسه للمرة الأولى فى هذه الانتخابات بعد تعرض ألمانيا لخطر الإرهاب القادم من الخارج والداخل، والذى لم يعد تفلح معه سياسة «الحضن المفتوح» الذى اتبعته ميركل مع اللاجئين أولا، ثم تراجعت عنه تحت دواعى الأمن القومى لاحقا.

ما هى القضايا التى سترجح كفة ميركل على منافسها، وما هى برامج كل منهما، وما هى فرص اليسار والبديل فى الحصول على أى من مقاعد «البوندستاج»، وماذا ستكون شكل الحكومة الجديدة، الائتلافية غالبا، وكيف ستكون علاقاتها مع بروكسل وواشنطن وأنقرة، وغيرها؟ وكيف تنظر أوروبا تحديدا إلى هذه الانتخابات؟

فى هذه الملف، محاولة للإجابة على هذه التساؤلات، قبل أن تجيب عليها الأحداث، بعد انتهاء يوم الاقتراع فى 24 سبتمبر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2017/09/24 07:14
    0-
    0+

    ميركل افضل من غيرها !
    خاصة ان الفريق المقابل يرفع شعارات مناهضة للوجود الأسلامي وطبعا العربي والتركي وكل ما هو غير الماني , في مؤشر خطير الى محاولة البعض من الألمان الألتفات الى الخلف 360 درجة ؟! .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق