رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فيتامين «سى» الحل السحرى لمشكلات البشرة

> ريهام محمود عبد السميع
يسبب نقص «فيتامين سي» مشكلات كثيرة للبشرة كالجفاف والتقشر وبطء التئام الجروح، فتلجأ المرأة إلي وضع وصفات طبيعية علي بشرتها تحتوي علي فيتامين سي للحصول علي النضارة والرطوبة المطلوبة.. فهل هذا صحيح وهل يعالج فيتامين «سي» حقا مشكلات البشرة؟

تجيب عن هذا التساؤل د.زمزم هاشم أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل والليزر وتقول:

يلعب فيتامين سي دورا مهما في تصنيع الكولاجين في الجلد، كما يشارك في عملية التمثيل الغذائي لبعض الأحماض الأمينية مثل التيروسين والفنيل ألانين ويساعد في تكوين حمض الفولينيك.. ومن مصادره الخضراوات الورقية، الليمون، الطماطم، البطاطس، البروكلي، الفراولة، اليوسيفي، البرتقال، الكيوي، الجوافة، الفلفل الملون، ويحتاج الإنسان يوميا إلي 30 ملليجراما من فيتامين سي من خلال تناوله في الطعام. وبالإضافة لذلك يمكن الحصول علي فيتامين سي أيضا من خلال مركبات الاستخدام الموضعي في صورة «سيرم» أو مركبات «الميزوثيرابي» بإشراف الطبيب، ولكن لا ينصح بوضع الوصفات الطبيعية مباشرة علي البشرة لأنها قد تسبب التهابا بالبشرة الحساسة يعقبه اسمرار بالجلد.

وفوائد فيتامين سي عديدة بالنسبة للبشرة فهو يعمل علي مقاومة التجاعيد، حيث يعتبر من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تقوم بالحماية من الجذور الحرة الضارة للبشرة نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما يعمل علي حماية البشرة من آثار الشيخوخة، ويقوم بتفتيح لون البشرة وعلاج التصبغات كالكلف لأنه يعمل علي إحباط نشاط إنزيم التيروسينيز الذي يكون مادة الميلانين الصبغية للجلد، كما يعزز تكوين الكولاجين، لذا فهو يساعد علي نضارة البشرة والتئام الجروح، حيث يزيد من كفاءة الجلد علي بناء الأنسجة ـ وتعزيز المناعة والوقاية من الأمراض لأنه يساعد علي انتشار الخلايا المناعية المقاومة للعدوي. كما أنه علاج للهالات السوداء حيث أنه مضاد للأكسدة ويحسن وظائف الأنسجة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق