رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الفريق محمود حجازى يشهد المرحلة الختامية للتدريب المصرى الأمريكى المشترك «النجم الساطع 2017»

> مدينة الحمام ــ محمد حسن
أكد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ان عودة تدريبات النجم الساطع بهذا المستوى المتميز بعد فترة توقف تعطى مؤشرا قوياً على عمق علاقات الشراكة بين مصر والولايات المتحدة،وخاصة فى المجال العسكري، موضحاً ان التدريب سيخضع لعملية تحليل شاملة من الجانبين للخروج بالدروس المستفادة والتوصيات.




جاء ذلك خلال حضور الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والسيد توماس جولد برجر القائم بأعمال السفارة الأمريكية فى مصر، المرحلة الختامية للتدريب المصرى الأمريكى «النجم الساطع 2017» الذى نفذته عناصر من القوات المسلحة المصرية والأمريكية بقاعدة محمد نجيب العسكرية، والتى شملت مشروع رماية بالذخيرة الحية بمشاركة العناصر الميكانيكية والمدرعة والوحدات الخاصة من الجانبين.

وقال الفريق حجازى اننا نملك الارادة والعزيمة والامكانات لاستئصال جذور الارهاب، الذى يهدد المنطقة وشعوب العالم وان التدريبات المشتركة التى تنفذها القوات المسلحة والتى يجرى تنفيذها حاليا فى توقيت متزامن تعطى رسالة طمأنة للشعب المصرى بأن قواته المسلحة قادرة على حمايته والحفاظ على مقدراته.

واشاد الفريق محمود حجازى بقدرة وكفاءة العناصر المشاركة فى المشروع من الجانبين، مؤكدا ان التدريبات المشتركة تسهم فى نقل وتبادل الخبرات بين المشاركين والاستفادة المتبادلة للطرفين معرباً عن تطلعه أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين،

ومن جانبه أشاد اللواء ميكرنيك نائب قائد القوات البرية المركزية الأمريكية، بقدرة وكفاءة القوات المسلحة المصرية على تنفيذ كل المهام الموكلة إليها ، خلال مراحل التدريب، مؤكداً أن مكافحة الإرهاب تتطلب المزيد من العمل المشترك، لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التى تهدد أمن الشعوب. وأكد توماس جولد، أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الامريكية قوية جدا وراسخة خاصة على الصعيد العسكري.

واضاف ـ خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بقاعدة محمد نجيب العسكرية، على هامش ختام فعاليات تدريب النجم الساطع 2017 ـ أنه من حسن الطالع ان يقوم الرئيسان عبد الفتاح السيسي، ودونالد ترامب، بالاجتماع على هامش اجتماعات الامم المتحدة بنيويورك، فى نفس اليوم الذى أقيمت فيه فعاليات المرحلة النهائية لتدريبات النجم الساطع 2017، وهو ما يُؤكد ان هناك رؤية مشتركة تجمع بين البلدين.

ومن جهته، اكد الجنرال تيرانس ميكرنيك نائب قائد القوات المركزية البرية الامريكية، ان مناورات النجم الساطع بدأت منذ 1981، وتوقفت عام 2009 ، و يعتبر استئنافها هذا العام فرصة للبدء من جديد، فى مجال التعاون العسكرى خاصة مكافحة الارهاب.

معلنا ان العام القادم ستشهد مناورات النجم الساطع مشاركة دول كبرى ومتعددة ومراقبين دوليين لتنفيذ مهام أكبر.

واستمع الفريق محمود حجازى رئيس اركان حرب القوات المسلحة، من اللواء أ.ح عادل عشماوى إلى شرح للفكرة التكتيكية والتعبوية للتدريب والتوجيه الطبوغرافى والتكتيكى لأرض المشروع، الذى تضمن عملية الإبرار البحرى لعناصر المشاة الميكانيكى المحملة على حاملة المروحيات جمال عبد الناصر ، لتأمين شاطئ قرية ضد التهديدات الإرهابية.

وقال اللواء نصر العاصى رئيس هيئة التدريب ان عودة تدريبات النجم الساطع، تعنى بداية قوية للتعاون بين الجيشين وتبادل الخبرات، موضحا أن تدريب النجم الساطع ركز على طرق مجابهة الإرهاب، وذلك لان الإرهاب عدو مشترك، موضحا ان مصر تعمل جاهدة على ازالة كل الإرهاب من المنطقة المحدودة فى شمال سيناء.

واشار الى ان التدريب ضم 4 انشطة تدريبة، الأول هو مشروع مراكز القيادة من الجانبين، وهو تدريب على اسلوب تلقى الأوامر والتعامل فى المواقف وكيفية التنسيق المشترك.

والنشاط الثانى كان نشاط ندوة لكبار القادة من الجانبين ، وناقش الجانب المصرى استراتيجية مواجهة الارهاب، اما الجانب الأمريكي، فناقش اسلوب مواجهة العبوات الناسفة البدائية.

وعن النشاط التدريبى الثالث فقد تضمن تطهير قرية حدودية من عناصر ارهابية وتكفيرية ، وسبق التنفيذ تدريب مشترك للقوات الخاصة من الجانبين للاستيلاء على القرية دون المساس بالأبرياء. والرابع تمثل فى تنفيذ تدريبات بالذخيرة الحية لسرايا وفصائل، وأيضا عناصر من المدفعية والقوات الجوية وكذلك الابرار البحرى لتأمين قرية ساحلية على الحدود. وقد تضمنت المراحل الأولى للتدريب رفع حالات الاستعداد القتالى واحتلال منطقة الانتظار الأمامية وتأمينها والتحضير والتنظيم للمعركة الهجومية. وكانت المراحل السابقة للمشروع قد تضمنت قيام عناصر من قوات المظلات بأعمال القفز الحر لتنفيذ مهام الإبرار الجوى خلف خطوط العدو. وحضر مراحل المشروع عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والأمريكية وممثلى 15دولة شقيقة وصديقة مشاركة فى تدريب النجم الساطع بصفة مراقب وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق