رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«حَضَانَة» مثالية لطفلك

منى الشرقاوى;
تعد الـ «حضانة» المرحلة الأولى لتعليم طفلك، كما أن لها دورا كبيرا فى بناء شخصيته وسلوكه اللذين يظهران على المدى البعيد، سواء كان بالسلب أو الإيجاب، لذلك فإن اختيار حضانة لطفلك ليس بالأمر السهل، حيث يجب أن تكونى مطمئنة للمكان الذى سيوجد به والأشخاص العاملين فيه، خاصةً إذا كان ابنك فى سن صغيرة ولا يمكنه التعبير عن نفسه بالكلام.

يقول د. أحمد يحيى عبد الحميد، أستاذ علم الاجتماع جامعة السويس : لا تجعلى شهرة المكان تتدخل فى تحديد مستقبل طفلك لأنها وحدها ليست كافيه للاطمئنان عليه، ولكن هناك عدة عوامل تتدخل فى اختيار المكان.

اختارى الحضانة التى تراعى أساليب التطهير والتنظيف بالمطهرات، حيث إن أغلب الأمراض التى تصيب الأطفال بالـ «الحضانات» سببها العدوى المنتقلة بينهم بسبب الإهمال فى النظافة، وعدم التهوية وأن تكون ديكوراتها جذابة لهم، مع ضرورة وجود حجرة للعب تتناسب مع عدد الأطفال، ولابد من توافر عنصر الأمان فى النوافذ والأبواب والكهرباء، والتأكد من عدم وجود المفروشات الثقيلة التى يمكن أن تقع على الطفل وتتسبب فى إصابته، والأرضيات مفروشة بالنجيل الصناعى حتى تحمى الأطفال من الصدمات إذا وقعوا على الأرض، مع أهمية وجود مكان لعزل الطفل المريض عن باقى الأطفال حتى حضور أهله.

ـ لابد أن تكون للـ «حضانة» مواعيد ثابتة لحضور وانصراف الطلاب لتعليم الطفل النظام والانضباط، كما أنها تساعدك فى السيطرة على مواعيد نوم واستيقاظ طفلك بدلا من المواعيد العشوائية، وتنظيم أيضا مواعيد طعامه، وتزيد من اطمئنانك أنه بمكان آمن ولا يمكنه الخروج من الحضانة إلا فى الموعد المحدد مع ولى أمره.

ـ يجب أن تحرص الـ «حضانة» على تعليق كارنيه للطفل يحتوى على كل المعلومات المهمة والمطلوب الوصول لها سريعا دون الرجوع الى قاعدة البيانات، مثل رقم «موبيل» الأهل أو الحالة الصحية للطفل إذا كان يعانى مرضا ما.

ـ عليك التأكد من أن الحضانة لها هدف تربوى وتكونى على علم بالمنهج الذى يتعلمه، كما يجب التأكد من توافر الوسائل التعليمية والأدوات اللازمة لكل نظام تعليمى وأن تكون ملائمة لسن الطفل وقدراته العقلية وأن تكون المعلمات لديهن القدرة على التعامل مع هذه الوسائل والأدوات بحرفية.

ـ ضرورة من أن سن طفلك ملائمة لسن الأطفال الموجودين فى الفصل، حتى يحظى بالرعاية الكاملة الملائمة لسنه، وأن يكون عدد الأطفال مناسبا لمساحة الفصل، ويجب أن يكون عدد المشرفات مناسبا لعدد الأطفال، فمثلا فى السنة الأولى من عمر الطفل يجب أن تخصص مشرفة لكل خمسة أطفال والسنة الثانية مشرفة لكل 10، وأن يكن حاصلات على شهادة تربوية، وأن تتعامل المربيات (الدادات) بالحضانة مع الأطفال برفق ونظافة فائقة، ولاتنسى معرفة من سيطعم طفلك ولابد أن تكون الوجبة المقدمة مغذية وجذابة ومناسبة لعمر الطفل تحتوى على الطعام الذى اعتاد تناوله فى المنزل.

ـ ويشدد . أحمد يحيى، على الأم لابد أن ترسل مع صغيرها الى الـ «حضانة» أغراضه الخاصة مثل «فوطة» صغيرة وكوب «بلاستيك» وطبق خاص للطفل أو الـ «لانش بوكس» وملابس اضافية، حيث إن هذه الأشياء تطمئن الأم على أن الطفل يستخدم أدواته فقط ولا يستخدم أدوات غيره.

ـ من المهم جدًا أن تتأكدى إمكانية التواصل مع العاملين بالحضانة فى وقت وجود طفلك بها، سواء من خلال الـ «تليفون» أو وسائل التواصل الاجتماعى وأن تكون هناك متابعة يومية بين الأم والحضانة عن طريق «كراسة للمتابعة أو التقييم».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2017/09/19 07:23
    0-
    0+

    دي شروط تفرضها الوزارة على الحضانة وتراقب مدى تطبيقها والالتزام بها ..
    ويبقى على الاسرة حسن اختيار الأفضل من واقع التجربة .. لو خيرت لأخترت الحضانة التي يشرف على الاطفال فيها طبيب يحضر قبل حضور الأهل للكشف على الطفل المريض ! .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق