رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مع بداية العام الجامعى
الاعتماد على النفس سبب التفوق

> نورا عبد الحليم
تبدأ الدراسة فى الجامعات وتواجه الفتيات باعتبارهن أكثر حساسية وحرصا على التفوق من زملائهن الشباب، مشكلة التعامل مع المواد الدراسية والمرحلة الجديدة التى تعتمد على التحصيل من خلال عدة مصادر علمية وثقافية وهو أسلوب مختلف الى حد كبير عن الدراسة فى المرحلة الثانوية،

يقدم د.سيد صبحى أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس خبرته عدة نصائح للتغلب على المادة الدراسية الصعبة أهمها ما يلى:

لا تقلدى زميلاتك أو صديقاتك فى طريقة استذكارهن، إذا كانت لاتناسبك، بل جربى أكثر من طريقة حتى تصلى إلى نتيجة ترضين عنها، وتشعرين بأن فيها الرجاء.. ولا بأس من أن تتفننى فى ابتكار الوسائل التى تعينك على الاستيعاب.. فأنت وحدك التى تستطيعين ان تحددى قدراتك، اتجاهاتك، ومزاجك الخاص.

عليك بحب المادة الدراسية التى تستذكرينها، بل اعقدى معها نوعاً من الصداقة ولا تفترضى أنها خصم لك، عليك أن تواجهيها فى يوم الامتحان بل صديقة يمكنك أن تصحبيها برضا وراحة طوال السنة الدراسية، فإذا استطعت أن تفعلى ذلك، فسوف يمكنك أن تلمى بالمعلومات الخاصة بها، وأن «تهضميها» جيداً.

اعملى على تثبيت المعلومة فى ذهنك، وذلك بالتركيز فيها، وعدم تشويش ذهنك بالتفكير فى أثناء قراءتها بالتفكير فى أشياء أخرى، أو بمشاهدة «التليفزيون»، أو الاستماع إلى الأحاديث الدائرة حولك، أو اللعب بلعبة على المحمول مثلاً.

احرصى جداً على أن تذهبى إلى النوم بعد استذكارك تلك المادة الدراسية، وبذلك تثبت المعلومة فى ذهنك، وسوف يدهشك أنه عندما تستيقظين فى الصباح، فإنك سوف تجدين نفسك مازلت تتذكرين المعلومات التى حصلت عليها فى الليلة السابقة، وبهذا سوف يزيد شوقك إلى الإستزادة من هذه المادة.

اما عن قراءاتك الخاصة وممارسة هواياتك ومشاهدة البرامج المحببة لك فى «التليفزيون»، فليكن كل ذلك قبل أن تبدئى فى الاستذكار، وعلى فترات قصيرة حتى لا يضيع وقتك ويتبدد مجهودك.

وأخيراً.. احرصى على إجراء الأبحاث والدراسات العملية، أو النظرية، حسب تخصصك، فإن كل هذا يساعدك فى الحصول على درجات وتقديرات عالية تؤهلك لبلوغ ما تتمنينه من نجاح وتفوق فى دراستك.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق