رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

البرلمان يتقدم بشكوى ضد هيومان رايتس

كتب ــ أمير هزاع
اعضاء بالبرلمان يبحثون تقديم شكوى ضد هيومان رايتس
قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب إن اللجنة ستضع جدولا لسلسلة من الزيارات الميدانية منها السجون والأقسام وأماكن الاحتجاز ودور الأيتام بجميع المحافظات، فى إطار دورها الرقابى، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أمس، لوضع خريطة الزيارات الميدانية التى ستنظمها اللجنة خلال الفترة القادمة، للأقسام، والسجون.

وأضاف عابد، أن اللجنة تستهدف الأقسام بالمناطق الشعبية وليست الراقية فقط، مشيراً إلى أن زيارة الأقسام تختلف عن السجون، حيث إن الأولى لا تتطلب تصريحا انما يتم إخطار وزارة الداخلية بمجرد الوصول.


وأوضح رئيس لجنة حقوق الإنسان، أن السجون المركزية وأماكن الاحتجاز يتطلب زياراتهم إذن من النيابة العامة.

وأشار عابد إلى أن اللجنة سترسل مذكرة الى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، تطالبه بارسال شكوى رسمية ضد منظمة هيومان رايتس ووتش، إلى الاتحاد البرلمانى الدولي، بعد التقرير المشبوه الذى تم اصداره ضد مجال حقوق الإنسان بمصر.

وأوضح عابد، فى كلمته باجتماع اللجنة أمس أن التقرير ادعى أن البرلمان المصرى تديره الأجهزة الأمنية وهو ما يعد تشهيرا بالمجلس، وعلى الاتحاد الدولى فتح تحقيق فى هذا واستدعاء ممثلى المنظمة امام لجنة حقوق الانسان التابع للاتحاد الدولي.

وأضاف عابد، أن القضاء المصرى والنائب العام، غير مختص بأى تحرك قانونى ضد المنظمة، وبالتالى فالتحرك يجب ان يتم على المستوى الدولي

وقال النائب محمد الكومي، إنه يجب اتخاذ إجراء قانونى من اللجنة ضد هذه المنظمة، سواء بتقديم بلاغ أمام النائب العام أو تحريك شكوى دولية ضدها.

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إنه سيتم تشكيل لجنة أخرى للتحركات الخارجية فى إطار الرد على التقرير الصادر من منظمة هيومان رايتس ووتش بشأن وجود عمليات تعذيب ممنهجة فى مصر.

وأشار عابد إلى أن الزيارات الخارجية ستشمل العواصم والمؤسسات المهمة، إلى جانب الدول التى لم تعلن بعد عودة السياحة إلى مصر، لافتا إلى أن اللجنة ستأخذ موافقة مجلس النواب على القيام بهذه الزيارات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق